ردیف | پخش فایل صوتی | دانلود فایل صوتی | شماره جلد | شماره درس | شماره صفحه | شماره سطر | توضیحات |
---|---|---|---|---|---|---|---|
۱ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۰۱.mp3 | ۱ | ۱ | ۳ | ۱ | کتاب مفتاح الغیب-بسم الله الرحمن الرحیم-اللهم احمد نفسک عمن امرته أن یتخذک وکیلا |
۲ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۰۲.mp3 | ۱ | ۲ | ۵ | ۲ | کتاب مصباح الأنس-لکن لاشتمال معقولیّتها على نسبه رابطه و حکمه ضابطه عرضت على وحدانیتها الحقیقیه |
۳ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۰۳.mp3 | ۱ | ۳ | ۷ | ۴ | و لا یتصوّر الّا منک أو ممن بک و أنت به بین القربین جامعا |
۴ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۰۴.mp3 | ۱ | ۴ | ۹ | ۵ | و بعد، فإن التّنفّر عن تشذّب آراء علماء الرسوم بتوفّر تذبذب أهواء أبناء العلوم |
۵ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۰۵.mp3 | ۱ | ۵ | ۱۰ | ۹ | و اجتهدت فی تأنیس تلک القواعد الکشفیه حسب الإمکان |
۶ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۰۶.mp3 | ۱ | ۶ | ۱۲ | ۱ | الفاتحه:فی مقدمات الشروع و فیها فصول:الفصل الأول، فی تقسیم العلوم الشرعیه الإلهیه إلى الأمهات الأصلیه و الفروع الکلیه |
۷ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۰۷.mp3 | ۱ | ۷ | ۱۴ | ۱ | و من جمله ازدرائها، مذمه متأخرى الحکماء لها و وصفها بالکدوره و الظلمه و طلب الخلاص منها |
۸ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۰۸.mp3 | ۱ | ۸ | ۱۶ | ۵ | قلت:التقدم للأرواح العالیه الکلیه، حتى لو کان المدبر للاشباح من الأرواح الکلیه قد یکون عالماً |
۹ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۰۹.mp3 | ۱ | ۹ | ۱۶ | ۱۱ | و فی الحث على وصل رحم الطبیعه معرفه سرّ المنهی عن إلقاء النفس فی التهلکه |
۱۰ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۱۰.mp3 | ۱ | ۱۰ | ۱۷ | ۶ | و فی أن الکمال الأخروی لیس إلّا من ثمرات هذه النشأه |
۱۱ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۱۱.mp3 | ۱ | ۱۱ | ۱۸ | ۱ | و قال فی تفسیر الفاتحه:الظهر هو الجلی و النص المنتهى إلى اقصى مراتب البیان و الظهور |
۱۲ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۱۲.mp3 | ۱ | ۱۲ | ۱۸ | ۹ | ثم قال:و للکلام رتبه خامسه من حیث انه لیس بشیء زائد على ذات المتکلم |
۱۳ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۱۳.mp3 | ۱ | ۱۳ | ۱۹ | ۱ | و أما تفسیر سبعه ابطن:فلما کانت المخاطبات الربانیه والتنزلات الالهیه |
۱۴ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۱۴.mp3 | ۱ | ۱۴ | ۲۰ | ۵ | و للروح من حیث تعیّنه فی عالم الأرواح و اللوح المحفوظ بطن ثالث |
۱۵ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۱۵.mp3 | ۱ | ۱۵ | ۲۳ | ۵ | و من حیث بطونه الاستعدادی فی قلب الإنسان القابل لتجلیه، بطن خامس |
۱۶ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۱۶.mp3 | ۱ | ۱۶ | ۲۶ | ۵ | و اما روایه سبعین بطناً، فناظره -و الله اعلم-نظر استکثار إلى اشتمال کل بطن على مراتب و مظاهر لا تحصى |
۱۷ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۱۷.mp3 | ۱ | ۱۷ | ۲۷ | ۵ | و إن تعلّقت بکیفیه ارتباط الحق بالخلق و جهه انتشاء الکثره من الوحده الحقیقیه مع تباینهما |
۱۸ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۱۸.mp3 | ۱ | ۱۸ | ۲۸ | ۹ | الفصل الثانی:فی سبب اختلاف الأمم و التنبیه على سرّ الطریق الأمم |
۱۹ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۱۹.mp3 | ۱ | ۱۹ | ۲۹ | ۵ | قلت:أما وجودها الذهنی، فظاهر، و أما الخارجی، فلأن أمره منحصر فی الماهیه و التعین |
۲۰ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۲۰.mp3 | ۱ | ۲۰ | ۳۰ | ۶ | و من جمله الأمور التی لا یستقلّ العقل بادراکه:سرّ ترتیب طبقات العالم و خواصه |
۲۱ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۲۱.mp3 | ۱ | ۲۱ | ۳۰ | ۱۶ | و إن کان یفیض منه سبحانه دون تعمل منهم، فإنما موجبه سعه دائره کمال استعدادهم الغیر المجعول |
۲۲ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۲۲.mp3 | ۱ | ۲۲ | ۳۱ | ۱۶ | بل قال:رب أمر یکون بالنسبه إلى ادراک صفه کمال یلیق بجلاله |
۲۳ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۲۳.mp3 | ۱ | ۲۳ | ۳۲ | ۷ | و اما الطبقه العلیا، و هم ارباب الهمم السّامیه، الطالبه معرفه حقائق الأشیاء |
۲۴ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۲۴.mp3 | ۱ | ۲۴ | ۳۲ | ۱۳ | الفصل الثالث:فی تبیین منتهى الأفکار و تعیین ما یسلکه أهل الإستبصار |
۲۵ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۲۵.mp3 | ۱ | ۲۵ | ۳۳ | ۱۲ | الثالث:الناظر کثیراً ما یعوّل على نظره برهه مدیده ثم یطلع هو أو من بعده على خلله فیرجع |
۲۶ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۲۶.mp3 | ۱ | ۲۶ | ۳۳ | ۱۸ | الخامس:إنا نرى من یعتقد شیئا و لا یمکنه ان یقیم علیه برهاناً ثم لا یرعوى عنه |
۲۷ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۲۷.mp3 | ۱ | ۲۷ | ۳۴ | ۳ | السادس:ان حقائق الأشیاء فی الحضره العلمیه بسیطه فلا یدرکها على نحو تعینها فیها الا من حیث أحدیتها |
۲۸ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۲۸.mp3 | ۱ | ۲۸ | ۳۴ | ۱۳ | السابع:و أقول:أنه یؤید الوجه السادس ما اعترف به أهل المیزان بأسرهم |
۲۹ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۲۹.mp3 | ۱ | ۲۹ | ۳۵ | ۱۳ | السادس:کیف ترکبت الماهیه الحقیقیه من المتباینین و هما الروح المجرد و الجسم |
۳۰ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۳۰.mp3 | ۱ | ۳۰ | ۳۶ | ۵ | و قد قال الشیخ قدس سره:لما اتضح لأهل البصائر أن لتحصیل المعرفه الصحیحه طریقین |
۳۱ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۳۱.mp3 | ۱ | ۳۱ | ۳۶ | ۱۲ | ثم أقول:التعریه الکامله تفصیلها ما ذکره الشیخ قدس سره فی شرح قوله صلى الله علیه و آله |
۳۲ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۳۲.mp3 | ۱ | ۳۲ | ۳۷ | ۱۰ | و طهاره عقله من التقیید بنتائج الأفکار فیما یختص بمعرفه الحق |
۳۳ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۳۳.mp3 | ۱ | ۳۳ | ۳۷ | ۱۴ | و طهاره النفس من أغراضها بل من عینها، لأنها خمیره الآمال و الأمانی و کثره التشوقات |
۳۴ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۳۴.mp3 | ۱ | ۳۴ | ۳۸ | ۴ | و طهاره الإنسان الخاصه بعد تجاوزه ما ذکرنا، من طهاره بدنه و روحه و سرّه |
۳۵ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۳۵.mp3 | ۱ | ۳۵ | ۳۹ | ۴ | الفصل الرابع:فی ذکر الموضوع و المبادی لعلم التحقیق و مسائله المبرهن علیها ببرهان نظرى أو کشفى بحسب التوفیق |
۳۶ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۳۶.mp3 | ۱ | ۳۶ | ۳۹ | ۴ | الفصل الرابع:فی ذکر الموضوع و المبادی لعلم التحقیق و مسائله المبرهن علیها ببرهان نظرى أو کشفى بحسب التوفیق |
۳۷ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۳۷.mp3 | ۱ | ۳۷ | ۳۹ | ۱۲ | و معنى الذاتیه فی الموضوعین ان تکون تعیناتها مقتضى تلک الذات |
۳۸ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۳۸.mp3 | ۱ | ۳۸ | ۴۱ | ۴ | الثالث:ذکرهم اللاحق للجزء من اقسام المبحوث عنه، فإنه ربما یکون الخاصه الحقیقه الشامله |
۳۹ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۳۹.mp3 | ۱ | ۳۹ | ۴۲ | ۱ | و أما تصدیقات، هی المقدمات التی بها یعلم، لأنها یتوسط فی التصدیق کما فی الثبوت |
۴۰ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۴۰.mp3 | ۱ | ۴۰ | ۴۲ | ۱۱ | ثم التصدیقات التی هی المقدمات المسماه مع الحدود اوضاعاً-أی موضوعات-منها یقینیه |
۴۱ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۴۱.mp3 | ۱ | ۴۱ | ۴۳ | ۴ | و تسمى مصادرات، لکونها تحکمات ذوقیه یتعلق بوجدان الذوق |
۴۲ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۴۲.mp3 | ۱ | ۴۲ | ۴۴ | ۱ | إذا تقرر هذا فنقول:العلم الإلهی الشرعی المسمى علم الحقائق، هو العلم باللَّه الحق تعالى |
۴۳ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۴۳.mp3 | ۱ | ۴۳ | ۴۴ | ۶ | فان قلت:لیس وجود الحق من حیث هو-أو مطلقا-حتى عن قید الإطلاق إشاره إلیه و عباره عنه؟ قلت:نعم |
۴۴ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۴۴.mp3 | ۱ | ۴۴ | ۴۴ | ۱۲ | و سیفسّر بأنها الأسماء العامه الحکم القابله للتعلقات المتقابله و الصفات المتباینه |
۴۵ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۴۵.mp3 | ۱ | ۴۵ | ۴۶ | ۴ | و التحقیق:ان کل متمیّز و متعین باىّ نوع کان من انواع التعین لا بدّ ان یشتمل على شیء معروض لتعینه |
۴۶ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۴۶.mp3 | ۱ | ۴۶ | ۴۶ | ۱۴ | لا یقال:الإنسان اکمل المظاهر مع انه أجمع للکثرات |
۴۷ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۴۷.mp3 | ۱ | ۴۷ | ۴۷ | ۹ | ثم أسماء الأفعال المشعره بنوع الفعل على اختلاف صوره کالخلق و البسط و القبض |
۴۸ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۴۸.mp3 | ۱ | ۴۸ | ۴۸ | ۱۲ | فان قلت:لکل علم میزان و قانون یمیّز به صحیح ما یختص به من سقیمه، کالمنطق لعلوم الانظار |
۴۹ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۴۹.mp3 | ۱ | ۴۹ | ۴۹ | ۶ | بها یحصل التمیز بین انواع الفتح، أی الظهور بالکمال العلمی و غیره |
۵۰ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۵۰.mp3 | ۱ | ۵۰ | ۴۹ | ۹ | ثم الفتح المبین و هو الظهور بمقام الولایه و تجلیات انوار الأسماء الإلهیه المفنیه لصفات الروح و القلب |
۵۱ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۵۱.mp3 | ۱ | ۵۱ | ۵۰ | ۱۴ | قال الشیخ قدس سره فی النفحات:الإلقاء الإلهی یعقب لذه عظیمه یستغرق جمله الإنسان |
۵۲ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۵۲.mp3 | ۱ | ۵۲ | ۵۱ | ۶ | و القدر الذی یحصل للشخص من إلقاء الجن لا یعول علیه |
۵۳ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۵۳.mp3 | ۱ | ۵۳ | ۵۱ | ۱۲ | و من الإلقاءات ما ترد بواسطه صور متجسده من معان أو مظاهر صفات أو أحوال الهیه أو کونیه |
۵۴ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۵۴.mp3 | ۱ | ۵۴ | ۵۲ | ۳ | و بها ایضاً یتحقق الفرق بین التجلیات الفعلیه و الوصفیه و الذاتیه |
۵۵ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۵۵.mp3 | ۱ | ۵۵ | ۵۲ | ۶ | الأول بما قال الشیخ قدس سره فی التفسیر و سننقل فی أول الخاتمه:ان التجلی إما حال التفرقه، و هو تجلى حکم الصفه الغالبه |
۵۶ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۵۶.mp3 | ۱ | ۵۶ | ۵۳ | ۶ | تنبیه:ربما یقع الموافقه بین البیان النظری و البیان العیانى الذوقی فی العباره |
۵۷ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۵۷.mp3 | ۱ | ۵۷ | ۵۴ | ۶ | الفصل الخامس:فیما افاده الکمّل من ضبط کلیات مهمات العلم و العمل و فیه طرق |
۵۸ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۵۸.mp3 | ۱ | ۵۸ | ۵۵ | ۱۰ | و للتوفیق بدایه و وسط و غایه:فبدایته الإسلام، یعنى الانقیاد الکلى |
۵۹ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۵۹.mp3 | ۱ | ۵۹ | ۵۶ | ۸ | و التوفیق إذا صح و ذلک بتحصیل العلم المشروع بالحق و الخلق و الشرع و طریق النجاه، انتج الانابه |
۶۰ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۶۰.mp3 | ۱ | ۶۰ | ۵۶ | ۱۷ | و الفکر ینتج ذکر المطلوب، و الذکر ینتج الحضور مع المذکور |
۶۱ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۶۱.mp3 | ۱ | ۶۱ | ۵۷ | ۵ | و منها ما جمعه الشیخ علم الهدایه قطب العارفین محمد بن عبد الله الأنصاری الهروی فی منازل السائرین |
۶۲ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۶۲.mp3 | ۱ | ۶۲ | ۵۸ | ۱ | اعلم أن النفس الإنسانیه هیئه اجتماعیه من البخار الضبابی |
۶۳ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۶۳.mp3 | ۱ | ۶۳ | ۵۸ | ۱۲ | ثم إن بعض القلوب انجذب سرّه الوجودی المفاض على حقیقته و استتبع الأثر |
۶۴ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۶۴.mp3 | ۱ | ۶۴ | ۵۹ | ۱۲ | و ثانیها دخول النفس من حیث باطنها فی الغربه بالانفصال عن ذلک المحل |
۶۵ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۶۵.mp3 | ۱ | ۶۵ | ۶۰ | ۱۴ | و ثالثه الریاضه، و هی ازاله الشماس عن النفس بقطع مألوفاتها و مخالفه مراداتها |
۶۶ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۶۶.mp3 | ۱ | ۶۶ | ۶۰ | ۱۵ | و أعظم أرکانها دوام الملازمه على ذکر لا إله إلا الله على العموم |
۶۷ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۶۷.mp3 | ۱ | ۶۷ | ۶۱ | ۱۱ | ثم نقول:و بتملک ناصیه هذه الثلاثه یستحق المعامله إعطاءً من حظوظها و أخذاً من حقوقها |
۶۸ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۶۸.mp3 | ۱ | ۶۸ | ۶۱ | ۱۷ | و ثالثها التفویض، و هو کله الأمور کلها قبل الرجوع و بعده إلى مجریها |
۶۹ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۶۹.mp3 | ۱ | ۶۹ | ۶۲ | ۳ | و ربما یقع للسالک ههنا میل حبّى بحکم مناسبه فعلیه و نسبه جمیعه |
۷۰ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۷۰.mp3 | ۱ | ۷۰ | ۶۲ | ۱۸ | و هذه المرتبه الایمانیه لها رکنان:أحدهما قسم الأخلاق التی هی بمثابه الشروط فی الصلاه |
۷۱ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۷۱.mp3 | ۱ | ۷۱ | ۶۳ | ۱۱ | و ثالثها الرضاء و هو وجدان نفس السالک و روحه و سرّه |
۷۲ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۷۲.mp3 | ۱ | ۷۲ | ۶۳ | ۱۴ | ثم نقول:إذا تحقق السالک بهذه الأخلاق، نحت أثقاله فیسرع مجدّاً فی سیره |
۷۳ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۷۳.mp3 | ۱ | ۷۳ | ۶۴ | ۵ | فإذا صح عزمه و رقت حجب خلقیته و انقطع تلفته إلى الاحکام الکونیه الموجبه للجهد و التودد، یظهر حکم الأصل الثالث |
۷۴ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۷۴.mp3 | ۱ | ۷۴ | ۶۴ | ۱۶ | فیتحقق بالفقر الذی هو الأصل الرابع، و هو الخلوّ الحقیقی عن جمیع أحکام الغیریه |
۷۵ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۷۵.mp3 | ۱ | ۷۵ | ۶۵ | ۲ | و لما کان نسبه الفاعلیه إلى الروح أقوى، لشده ارتباطه بأحکام الوجوب |
۷۶ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۷۶.mp3 | ۱ | ۷۶ | ۶۵ | ۱۲ | ثم نقول:فعند ذلک ترقیه المحبه الإلهیه من مرتبه اسم إلى مرتبه اسم أخر أعلى منه حیطه و کلیه |
۷۷ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۷۷.mp3 | ۱ | ۷۷ | ۶۶ | ۴ | ثم نقول:بعد قطع هذه الاودیه یظهر هذه الحقیقه الحبیّه الغالب حکمها على سرّ هذا السائر بموجب |
۷۸ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۷۸.mp3 | ۱ | ۷۸ | ۶۷ | ۱ | ثم وجدان السرّ أثر الألم و القهر من ذلک القلق بحیث یکاد یفنیه ذلک عن تعینه |
۷۹ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۷۹.mp3 | ۱ | ۷۹ | ۶۷ | ۶ | ثم نقول:فهذه أحوال مرقیه سیر السائر و منقله من الحضرات النازله الجزئیه |
۸۰ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۸۰.mp3 | ۱ | ۸۰ | ۶۷ | ۶ | ثم نقول:فهذه أحوال مرقیه سیر السائر و منقله من الحضرات النازله الجزئیه |
۸۱ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۸۱.mp3 | ۱ | ۸۱ | ۶۸ | ۱۱ | فیکون هذا الولى الصاحب للسرّ فی هذه الحاله صاحب نفس واحده |
۸۲ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۸۲.mp3 | ۱ | ۸۲ | ۶۹ | ۱۱ | و اعلم ان للتلوین و التمکین ثلاث مراتب:الأولى من حیث التجلی الظاهری |
۸۳ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۸۳.mp3 | ۱ | ۸۳ | ۷۰ | ۶ | ثم نقول:إذا تحقق الولى بهذا المقام تبدى له قسم الحقائق، و ذلک بانتهاء سیره الأولى المحبى |
۸۴ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۸۴.mp3 | ۱ | ۸۴ | ۷۰ | ۱۰ | فإن للوجود حکمین:أحدهما من جهه کونه مفیضاً و الغالب على الروح اثره |
۸۵ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۸۵.mp3 | ۱ | ۸۵ | ۷۱ | ۹ | و اعلم أن الشاهد فی هذا القسم سرّ وجودى ظاهرى، و المشهود سرّ وجودى باطنى |
۸۶ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۸۶.mp3 | ۱ | ۸۶ | ۷۲ | ۹ | فیؤمن هذه الحیاه کل واحد منهما من موت الاعتدال من الأحوال |
۸۷ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۸۷.mp3 | ۱ | ۸۷ | ۷۳ | ۱ | ثم نقول:إذا انتهى أخر هذا القسم و تحقق بمقام التمکین المختص به، تخطی حینئذ مقام التجلی الباطنی |
۸۸ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۸۸.mp3 | ۱ | ۸۸ | ۷۳ | ۸ | و ثالثاً:بالفناء عن شهود هذا الفناء، و ذلک عند ظهور کل من الاسمین الظاهر و الباطن بکمالاتهما |
۸۹ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۸۹.mp3 | ۱ | ۸۹ | ۷۴ | ۱ | ثم یتحقق بحقیقه الوجود الجمعی الذی به یجد المقصود فی کل شیء بحکم السریان فی کل معدوم و موجود |
۹۰ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۹۰.mp3 | ۱ | ۹۰ | ۷۴ | ۷ | ثم یعود الانتهاء إلى الابتداء لإتمام الدائره، فینصب عموم شواهد آیات للعامه أهل الشریعه |
۹۱ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۹۱.mp3 | ۱ | ۹۱ | ۷۴ | ۱۳ | و أما مقام أو ادنى المختص بسیر نبینا سید الأولین و الآخرین |
۹۲ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۹۲.mp3 | ۱ | ۹۲ | ۷۴ | ۱۵ | و کیفیه حصول هذا السیر:أن یتحصل بین الأسماء الذاتیه التی هی مفاتیح الغیب |
۹۳ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۹۳.mp3 | ۱ | ۹۳ | ۷۵ | ۵ | و لما کانت المحبه الأصلیه الأولیه هی عین القابلیه و عین حقیقه الحقائق الأحمدیه |
۹۴ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۹۴.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۹۵ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۹۵.mp3 | ۱ | ۹۵ | ۷۶ | ۱ | التمهید الجملی:فی ذکر ما به صح ارتباط العالم بالحق و الحق بالعالم مع أنه بذاته و وحدته الذاتیه غنى عن العالمین |
۹۶ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۹۶.mp3 | ۱ | ۹۶ | ۷۷ | ۶ | و التحقیق:أن اختیاره یستند إلى اختیار الحق الحاصل أزلًا لکل شأن مع آیه |
۹۷ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۹۷.mp3 | ۱ | ۹۷ | ۷۸ | ۷ | و التحقیق:أن کون الحق تعالى مختاراً من حیث ذاته الغنیه عن العالمین لا ینافی الوجوب من حیث صفاته |
۹۸ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۹۸.mp3 | ۱ | ۹۸ | ۸۰ | ۳ | و الحق أن المستحیل داخل فی دائره هذا الثبوت، فضلًا عن المعدومات الممکنه دون الوجود فی نفسه |
۹۹ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۰۹۹.mp3 | ۱ | ۹۹ | ۸۰ | ۸ | قال الشیخ قدس سره فی النفحات:حقیقه القلم الأعلى المسمى بالعقل الأول عباره عن المعنى الجامع لمعانى التعینات الإمکانیه |
۱۰۰ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۰۰.mp3 | ۱ | ۱۰۰ | ۸۱ | ۱ | أو کان الشرط أکثر من واحد، فان الجمعیه الترکیبیه المزاجیه الإنسانیه شرط خواصها المترتبه علیها |
۱۰۱ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۰۱.mp3 | ۱ | ۱۰۱ | ۸۱ | ۹ | تأییده:أنه لو لا دوامه حسب دوام الشرط، فإما ان یدوم بلا دوامه فیوجد بدونه |
۱۰۲ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۰۲.mp3 | ۱ | ۱۰۲ | ۸۵ | ۴ | یناسبه ما ذکره الشیخ قدس سره فی الفک الشیثى:أن بعض الموجودات من الملائکه و الأناسی لا یصعقون بنفخ الصور |
۱۰۳ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۰۳.mp3 | ۱ | ۱۰۳ | ۸۵ | ۸ | تحقیق شریف:قال الشیخ قدس سره فی الرساله الهادیه:أقول:المشهود المحقق أنه ما من موجود من الموجودات إلا و ارتباطه بالحق من جهتین |
۱۰۴ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۰۴.mp3 | ۱ | ۱۰۴ | ۸۶ | ۹ | الفصل الثانی:فی أن الشیء لا یثمر ما یضاده و ما یناقضه فی کل نوع من الأثمار |
۱۰۵ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۰۵.mp3 | ۱ | ۱۰۵ | ۸۶ | ۹ | الفصل الثانی:فی أن الشیء لا یثمر ما یضاده و ما یناقضه فی کل نوع من الأثمار |
۱۰۶ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۰۶.mp3 | ۱ | ۱۰۶ | ۸۷ | ۸ | و أما باعتبار شرط أو شروط خارجه عن ذاته، کما یتوهم من تبرید سقمونیا الحراره |
۱۰۷ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۰۷.mp3 | ۱ | ۱۰۷ | ۸۷ | ۸ | و أما باعتبار شرط أو شروط خارجه عن ذاته، کما یتوهم من تبرید سقمونیا الحراره |
۱۰۸ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۰۸.mp3 | ۱ | ۱۰۸ | ۸۹ | ۷ | و ما یقال من أن اللزوم الجزئى ثابت بین کل شیئین، و لو کانا نقیضین ببرهان من الشکل الثالث |
۱۰۹ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۰۹.mp3 | ۱ | ۱۰۹ | ۸۹ | ۱۸ | و اما بیان وجوه القلب:فما ذکره الشیخ فی تفسیر الفاتحه |
۱۱۰ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۱۰.mp3 | ۱ | ۱۱۰ | ۹۰ | ۲ | إذا راقب مراقبه لا یتخللها فتره، أصاب فی کل ما یخطر له |
۱۱۱ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۱۱.mp3 | ۱ | ۱۱۱ | ۹۰ | ۱۲ | و تأنیسه:قولهم:الواحد من کل وجه لا یصدر عنه إلا الواحد |
۱۱۲ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۱۲.mp3 | ۱ | ۱۱۲ | ۹۱ | ۸ | فإن قلت:إن کانت الاعتبارات الثلاثه الأول وجودیه تعدد الصادر الأول |
۱۱۳ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۱۳.mp3 | ۱ | ۱۱۳ | ۹۲ | ۳ | ثم اعلم ان الأصل مسلّم عندنا، لکن فی تعریفهم أن الواحد الصادر الأول عن الحق تعالى هو العقل الأول |
۱۱۴ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۱۴.mp3 | ۱ | ۱۱۴ | ۹۲ | ۸ | و أن نسبته إلى مرتبه التعین الأول و حضره أحدیه الجمع و الوجود نسبه الأنوثه إلى الذکوره |
۱۱۵ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۱۵.mp3 | ۱ | ۱۱۵ | ۹۳ | ۱۲ | و منها أن العقل الأول أول مخلوق أو أول صادر، لکن فی عالم التدوین و التسطیر |
۱۱۶ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۱۶.mp3 | ۱ | ۱۱۶ | ۹۵ | ۱ | و منها مراعاه حال التجلی الفاعل و الممکن القابل فی الارتباط بینهما |
۱۱۷ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۱۷.mp3 | ۱ | ۱۱۷ | ۹۶ | ۱۰ | و منها أن یبنى على غلبه حکم الوحده و الوجوب و الإطلاق |
۱۱۸ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۱۸.mp3 | ۱ | ۱۱۸ | ۹۷ | ۱۱ | و منها أن الوجود العام لمّا کان مقابلًا لجمیع الموجودات بالنسب الأحدیه الجوادیه المطلقه |
۱۱۹ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۱۹.mp3 | ۱ | ۱۱۹ | ۹۷ | ۱۸ | و ظهر أیضاً صحه أزلیّه تعلقات علمه و سائر صفاته بظهور کل ما یظهر بحسب آنه المخصوص |
۱۲۰ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۲۰.mp3 | ۱ | ۱۲۰ | ۹۸ | ۱۳ | تأییده:أن أصل الزمان الذی هو اسم الدهر حقیقه نسبیه معقوله |
۱۲۱ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۲۱.mp3 | ۱ | ۱۲۱ | ۹۹ | ۱۳ | فإن قلت:فکیف قال الشیخ فی الهادیه:إذا شاء الحق تعالى بسابق عنایته أن یطلع من اختار من عبیده على حقائق |
۱۲۲ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۲۲.mp3 | ۱ | ۱۲۲ | ۹۹ | ۱۳ | فإن قلت:فکیف قال الشیخ فی الهادیه:إذا شاء الحق تعالى بسابق عنایته أن یطلع من اختار من عبیده على حقائق |
۱۲۳ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۲۳.mp3 | ۱ | ۱۲۳ | ۱۰۰ | ۸ | فیحل مقام الإنسانیه الحقیقیه التی فوق الخلافه الکبرى |
۱۲۴ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۲۴.mp3 | ۱ | ۱۲۴ | ۱۰۰ | ۱۷ | قلت:انغماس الروح فی قیود التعلقات و انسلاخها عنها معلومه مشهوده لکل احد |
۱۲۵ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۲۵.mp3 | ۱ | ۱۲۵ | ۱۰۱ | ۱ | فأما التناسخ:فقال الشیخ قدس سره:إنه عباره عن تدبیر بدن أخر عنصرى مثله |
۱۲۶ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۲۶.mp3 | ۱ | ۱۲۶ | ۱۰۱ | ۵ | تفریعه:اولًا:أن التجلی لا یتکرر، أی الحق سبحانه لا یتجلى لشخص و لا لشخصین فی صوره مرتین |
۱۲۷ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۲۷.mp3 | ۱ | ۱۲۷ | ۱۰۱ | ۱۳ | الفصل الرابع:فی أن کل ما هو سبب فی ظهور وجود کثره و کثیر فإنه من حیث هو سبب فیه |
۱۲۸ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۲۸.mp3 | ۱ | ۱۲۸ | ۱۰۲ | ۴ | الثالث:کل موجود من حیث معناه و روحانیته أو هما معاً متقدّم على صورته |
۱۲۹ | پخش فایل صوتی | ۶۲-۱۲۹.mp3 | ۱ | ۱۲۹ | ۱۰۲ | ۱۰ | الخامس:للعلم الإلهی الذی هو النور نسبتان:نسبه ظاهره تفاصیلها الصور الوجودیه |
ادامه جلسات
۱ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۳۰.mp3 | ۱ | ۱۳۰ | ۱۰۳ | ۶ | فکل تجل کلی أحدی هو سبب فی ظهور جزئیاته و نسب تعلقاته |
۲ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۳۱.mp3 | ۱ | ۱۳۱ | ۱۰۴ | ۶ | تأییده:لو اقتضاه لزمه ذلک التعین و التعین الآخر ینافیه |
۳ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۳۲.mp3 | ۱ | ۱۳۲ | ۱۰۵ | ۹ | و منعه المحقق الطوسی بأنها:إن تحققت فی کل افرادها لم یکن شیئاً واحداً بعینه |
۴ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۳۳.mp3 | ۱ | ۱۳۳ | ۱۰۶ | ۳ | ثم نقول:معنى تحقق الحقیقه الکلیه الواحده و المتعدده فی افرادها، تحققها تاره متصفه بهذا التعین و أخرى بذاک التعین |
۵ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۳۴.mp3 | ۱ | ۱۳۴ | ۱۰۶ | ۱۵ | و لم یتحقق فی طور التحقیق صور التجلیات فی مراتبها الکلیه الاسمائیه الروحیه أو المثالیه أو النفسیه |
۶ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۳۵.mp3 | ۱ | ۱۳۵ | ۱۰۸ | ۴ | و الحق ما علیه اهل التحقیق و بلسان التحقیق على ما سیتّضح فی بحث أخر:ان الحقائق غیر مجعوله |
۷ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۳۶.mp3 | ۱ | ۱۳۶ | ۱۰۹ | ۹ | و أما اللاحق فلأن التعین حقیقه یقتضی بذاته متعینه ما یلحق به |
۸ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۳۷.mp3 | ۱ | ۱۳۷ | ۱۰۹ | ۱۷ | الفصل الخامس:فی إمکان کون الشیء الواحد مظهراً و ظاهراً باعتبارین و یستدعى تقدیم اصول |
۹ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۳۸.mp3 | ۱ | ۱۳۸ | ۱۰۹ | ۱۷ | الفصل الخامس:فی امکان کون الشیء الواحد مظهراً و ظاهراً باعتبارین و یستدعى تقدیم اصول |
۱۰ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۳۹.mp3 | ۱ | ۱۳۹ | ۱۱۰ | ۱۰ | الثالث:ما قال فی تفسیر الفاتحه:ان کل مدرک من الصور-باىّ نوع أدرک من انواع المدارک-لیس إلا نسبه اجتماعیه |
۱۱ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۴۰.mp3 | ۱ | ۱۴۰ | ۱۱۱ | ۱۲ | إذا تحققت هذه الأصول فنقول:کل مظهر لأمر ما من هذه المظاهر |
۱۲ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۴۱.mp3 | ۱ | ۱۴۱ | ۱۱۱ | ۱۲ | إذا تحققت هذه الأصول فنقول:کل مظهر لأمر ما من هذه المظاهر |
۱۳ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۴۲.mp3 | ۱ | ۱۴۲ | ۱۱۳ | ۳ | فالإنسان الکامل مظهر له من حیث الاسم الجامع، و لذا کان له نصیب من شأن مولاه |
۱۴ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۴۳.mp3 | ۱ | ۱۴۳ | ۱۱۳ | ۶ | و لذا قیل فی إدریس إنه هو الیاس المرسل إلى بعلبک |
۱۵ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۴۴.mp3 | ۱ | ۱۴۴ | ۱۱۳ | ۱۳ | و کما یروى عن قضیب البان-و هو أبو الفتح الموصلی-انه کان یرى فی زمان واحد فی مجالس متعدده |
۱۶ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۴۵.mp3 | ۱ | ۱۴۵ | ۱۱۴ | ۱ | ثم ارق إلى مدرکها غیر خارج عنک و محیط بما أدرکها من حیث ما أدرکها، و هی إحاطه علمیه |
۱۷ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۴۶.mp3 | ۱ | ۱۴۶ | ۱۱۴ | ۹ | تأنیسه:من وجه قولهم:البسیط لا یکون قابلًا و فاعلًا معاً من جهه واحده |
۱۸ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۴۷.mp3 | ۱ | ۱۴۷ | ۱۱۴ | ۱۹ | توضیحه:أنه لو جاز لجاز فی واجب الوجود من کل وجه، و لا یتحقق ذلک إلا بأن کان الوجود عینه |
۱۹ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۴۸.mp3 | ۱ | ۱۴۸ | ۱۱۴ | ۱۹ | بحث خارج ازکتاب |
۲۰ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۴۹.mp3 | ۱ | ۱۴۹ | ۱۱۶ | ۱ | الفصل السادس:فی أنه لا یعلم شیء بغیره من الوجه المغایر المباین |
۲۱ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۵۰.mp3 | ۱ | ۱۵۰ | ۱۱۶ | ۴ | و من ثمراته أن لا یعرف الواحد من حیث هو واحد بالکثیر و بالعکس |
۲۲ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۵۱.mp3 | ۱ | ۱۵۱ | ۱۱۶ | ۹ | و أما فی طور النظر:فلأن النظر إما رسمى و هو بالخواص و اللوازم و هما لیسا من المباین للمعرّف |
۲۳ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۵۲.mp3 | ۱ | ۱۵۲ | ۱۱۷ | ۹ | قلت:بلى، لکن فی أن هذه الأصول لا تخالف ما ذکرنا سرّ ذکره الشیخ قدس سره |
۲۴ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۵۳.mp3 | ۱ | ۱۵۳ | ۱۱۸ | ۵ | الفصل السابع:فی أن الشیء لا یؤثر فی الشیء إلا بنسبه بینه و بینه إذ هی التی تقتضی لزوم الأثر |
۲۵ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۵۴.mp3 | ۱ | ۱۵۴ | ۱۱۸ | ۷ | تأییده:أن تأثیر الشیء فی الشیء تحصیل مقتضاه فیه، فاعمال الکلم بحسب مقتضاها |
۲۶ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۵۵.mp3 | ۱ | ۱۵۵ | ۱۱۹ | ۱۲ | فإن قلت:فما وجه تسمیه الأغیار مؤثرات کالأرواح بالنسبه إلى الأشباح و الطبائع بالنسبه إلى الصور الطبیعیه؟ |
۲۷ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۵۶.mp3 | ۱ | ۱۵۶ | ۱۱۹ | ۱۲ | فإن قلت:فما وجه تسمیه الأغیار مؤثرات کالأرواح بالنسبه إلى الأشباح و الطبائع بالنسبه إلى الصور الطبیعیه؟ |
۲۸ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۵۷.mp3 | ۱ | ۱۵۷ | ۱۲۰ | ۱۱ | ثم قال فی النفحات:إن الآثار للأشیاء فی أنفسها و فی الوجود الکاشف |
۲۹ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۵۸.mp3 | ۱ | ۱۵۸ | ۱۲۱ | ۵ | فأقول:علم من هذه الأصول و مما یجیء فی مفتاح الغیب من ان الإیجاد عباره عن ظهور التعین العلمی بالقدره صوره ظاهره لنفسها |
۳۰ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۵۹.mp3 | ۱ | ۱۵۹ | ۱۲۲ | ۳ | و کذا المتأثر هو الوجود الإلهی، لکن لا من حیث هو سبحانه و إن کان من نفسه |
۳۱ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۶۰.mp3 | ۱ | ۱۶۰ | ۱۲۲ | ۱۶ | تتمه بحث قبل-لا یقال:الدلیل یعاد فی اختصاصه بتلک الصوره النوعیه |
۳۲ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۶۱.mp3 | ۱ | ۱۶۱ | ۱۲۴ | ۷ | قال المتکلمون:الآثار للفاعل المختار، قلنا:مسلّم |
۳۳ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۶۲.mp3 | ۱ | ۱۶۲ | ۱۲۴ | ۱۴ | واقول:بناء علی هذا ما أحق قول الحنفیه بالقبول فی المسألتین |
۳۴ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۶۳.mp3 | ۱ | ۱۶۳ | ۱۲۵ | ۱۳ | الفصل الثامن:فی أنه لا یؤثر مؤثر حتى یتأثر |
۳۵ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۶۴.mp3 | ۱ | ۱۶۴ | ۱۲۶ | ۷ | و الضبط أن المؤثر إما أن یکون عالماً فی نفسه بالأثر و بجمیع المصالح و الحکم |
۳۶ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۶۵.mp3 | ۱ | ۱۶۵ | ۱۲۶ | ۷ | و الضبط أن المؤثر إما أن یکون عالماً فی نفسه بالأثر و بجمیع المصالح و الحکم |
۳۷ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۶۶.mp3 | ۱ | ۱۶۶ | ۱۲۷ | ۱۶ | ثم نقول:و مراتب التأثیر على حذف المضاف، أی مراتب تأثر التأثیر أربعه |
۳۸ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۶۷.mp3 | ۱ | ۱۶۷ | ۱۲۸ | ۱۸ | و ثانیتها:التصور الذهنی الخیالى، و هو التصور الجزئى، لکن بالقوه الباطنه کالمتخیله |
۳۹ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۶۸.mp3 | ۱ | ۱۶۸ | ۱۲۹ | ۸ | إن الحواس تأخذ جمیع المحسوسات فتؤدیها إلی الحس المشترک |
۴۰ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۶۹.mp3 | ۱ | ۱۶۹ | ۱۳۰ | ۵ | و الغرض أن المفهوم منه أن مراتب الإدراک:الحس ثم الخیال ثم الذکر ثم الفکر |
۴۱ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۷۰.mp3 | ۱ | ۱۷۰ | ۱۳۱ | ۸ | فإن قلت:لم لم یذکر الواهمه فی اقسام القوى کما ذکرت فی الحکمه؟ |
۴۲ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۷۱.mp3 | ۱ | ۱۷۱ | ۱۳۲ | ۱ | ثم نقول:و انما أضفنا ذکر مراتب التصورات إلى مراتب التأثر |
۴۳ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۷۲.mp3 | ۱ | ۱۷۲ | ۱۳۳ | ۹ | الفصل التاسع:فی أن الأثر لا یکون لموجود ما من حیث وجوده فقط |
۴۴ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۷۳.mp3 | ۱ | ۱۷۳ | ۱۳۴ | ۹ | فان قلت:کل من الأمرین لا یتصور فی أول مخلوق کالقلم الأعلى إذ لا آخر ثمه لینضم إلیه |
۴۵ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۷۴.mp3 | ۱ | ۱۷۴ | ۱۳۴ | ۱۶ | قلت:الکلام الجامع فیه انه لما کانت التعینات العلمیه المسماه بالحقائق أزلیه |
۴۶ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۷۵.mp3 | ۱ | ۱۷۵ | ۱۳۵ | ۵ | فلهذا نقول:لما کان أمر الکون منحصراً بین الوجود و المرتبه |
۴۷ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۷۶.mp3 | ۱ | ۱۷۶ | ۱۳۵ | ۱۲ | و إنما قلنا أمر الکون منحصر بین الوجود و المرتبه لما قال الشیخ قدس سره فی التفسیر |
۴۸ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۷۷.mp3 | ۱ | ۱۷۷ | ۱۳۷ | ۷ | فإن قلت:فمرتبه الوجود التی هی المؤثر لا شک أنها غیر الحق سبحانه، فتکون أثراً |
۴۹ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۷۸.mp3 | ۱ | ۱۷۸ | ۱۳۷ | ۱۳ | فلا اثر لشیء فی شیء الا لباطن فی ظاهر، حتى لو أضیف إلى ظاهر لغموض سر الباطن |
۵۰ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۷۹.mp3 | ۱ | ۱۷۹ | ۱۳۹ | ۳ | و أما کون التوجه الإیجادى الإلهی الذی محبتهما باعثه علیه، ینبوع جمیع الآثار |
۵۱ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۸۰.mp3 | ۱ | ۱۸۰ | ۱۴۰ | ۱ | و أما بعث محبتهما و کونهما محبوباً، فبناء على ما ذکر فیه أیضاً |
۵۲ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۸۱.mp3 | ۱ | ۱۸۱ | ۱۴۰ | ۹ | و لأن التجلی بالباعث الحبی مقدمه واحده، و الواحد فی مقام وحدانیته لا ینتج الکثره |
۵۳ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۸۲.mp3 | ۱ | ۱۸۲ | ۱۴۱ | ۱۴ | أن کل ما لا تحویه الجهات و کان فی قوته أن یظهر فی الاحیاز أعنى غیر الجسم و الجسمانیات من الفلکیات |
۵۴ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۸۳.mp3 | ۱ | ۱۸۳ | ۱۴۲ | ۱۴ | أما أنها بالنسبه إلى الحق صفات کمال و المراد بها ما یتناول صفات الأکملیه |
۵۵ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۸۴.mp3 | ۱ | ۱۸۴ | ۱۴۲ | ۱ | أما أنها بالنسبه إلی الحق صفات کمال و المراد بها ما یتناول صفات الأکملیه |
۵۶ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۸۵.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۵۷ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۸۶.mp3 | ۱ | ۱۸۶ | ۱۴۴ | ۸ | تثمیر القاعده و تحریر العائده منها و هی من وجوه |
۵۸ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۸۷.mp3 | ۱ | ۱۸۷ | ۱۴۴ | ۸ | تثمیر القاعده و تحریر العائده منها و هی من وجوه |
۵۹ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۸۸.mp3 | ۱ | ۱۸۸ | ۱۴۵ | ۴ | الثالث:أن کل اسم من حیث دلالته على الذات له جمیع الأسماء |
۶۰ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۸۹.mp3 | ۱ | ۱۸۹ | ۱۴۶ | ۳ | و على هذا بنى الشیخ الکبیر رضى الله عنه فی الفصوص:أن المصطفین-الذین أورثوا کتاب الجمع و الوجود-ثلاثه |
۶۱ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۹۰.mp3 | ۱ | ۱۹۰ | ۱۴۷ | ۱ | الوجه الثانی:أن من عرفها عرف تجسد أرواح الملائکه و غیرها کجبرئیل و میکائیل |
۶۲ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۹۱.mp3 | ۱ | ۱۹۱ | ۱۴۷ | ۱ | الوجه الثانی:أن من عرفها عرف تجسد أرواح الملائکه و غیرها کجبرئیل و میکائیل |
۶۳ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۹۲.mp3 | ۱ | ۱۹۲ | ۱۴۷ | ۹ | الوجه الثالث:أن من عرفها عرف ان مظهر الاسم الجامع کالإنسان الکامل من القطب و غیره |
۶۴ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۹۳.mp3 | ۱ | ۱۹۳ | ۱۴۸ | ۱۲ | بل التحقیق أن ذلک القاصر إذا ضم إلى الکامل الآخر اقتضى وصفاً فوق الکمال لا نقصاناً و مذمهً |
۶۵ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۹۴.mp3 | ۱ | ۱۹۴ | ۱۴۸ | ۱۵ | الفصل الأول:للتمهید الجملی فی تصحیح الإضافات التی بین الذات و الصفات |
۶۶ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۹۵.mp3 | ۱ | ۱۹۵ | ۱۵۰ | ۱ | المقام الأول:فی الإشاره إلى تصور وجود الحق و هلیته |
۶۷ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۹۶.mp3 | ۱ | ۱۹۶ | ۱۵۰ | ۱۶ | و ذلک لأن القوم بین محقق قائل بأن الوجود موجود بوجود هو عینه، و سنبرهن علیه بوجوه |
۶۸ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۹۷.mp3 | ۱ | ۱۹۷ | ۱۵۱ | ۱۲ | فلأن موجودیته بالوجود الذی هو غیره، لأنه إما صفه الموجود |
۶۹ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۹۸.mp3 | ۱ | ۱۹۸ | ۱۵۱ | ۱۸ | لأنا نقول تاره جدلًا:إن مذهب شیخیهم مبنى على الاشتراک اللفظی للوجود و هو باطل قطعاً |
۷۰ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۱۹۹.mp3 | ۱ | ۱۹۹ | ۱۵۳ | ۹ | البرهان الثانی:أن حقیقه الحق تعالى لو لم یکن الوجود المطلق، فإما ان یکون الوجود الخاص |
۷۱ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۰۰.mp3 | ۱ | ۲۰۰ | ۱۵۵ | ۱ | البرهان الرابع:أن الوجود المطلق موجود لصدق قولنا:الوجود موجود |
۷۲ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۰۱.mp3 | ۱ | ۲۰۱ | ۱۵۵ | ۱۵ | و ما ذکره البهشتى من لزوم الترکیب فیما هو الموجود ظاهر المنع |
۷۳ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۰۲.mp3 | ۱ | ۲۰۲ | ۱۵۶ | ۱۱ | فإن قلت:الذی اتفقوا علیه أن وجوده الخاص عین ماهیته لا الوجود المطلق، فلا یلزم إلا أن یکون الوجود الخاص موجوداً |
۷۴ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۰۳.mp3 | ۱ | ۲۰۳ | ۱۵۷ | ۱ | البرهان الخامس:أن الوجود المطلق لو لم یکن موجوداً کان معدوماً |
۷۵ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۰۴.mp3 | ۱ | ۲۰۴ | ۱۵۷ | ۱۶ | الثانی:النقض بمطلق التعین، فان ارتفاعه یوجب ارتفاع تعیّن الحق الذی هو عین الحق |
۷۶ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۰۵.mp3 | ۱ | ۲۰۵ | ۱۵۹ | ۹ | و اعلم أن المنکرین أن حقیقه الحق هی الوجود المطلق من أهل النظر و المتکلمین لهم شبه |
۷۷ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۰۶.mp3 | ۱ | ۲۰۶ | ۱۶۰ | ۱۱ | الشبهه الثانیه:أن لا تحقق للعام إلا فی ضمن الخاص، فلا یتحقق إلا فی ضمن غیره و هو محال |
۷۸ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۰۷.mp3 | ۱ | ۲۰۷ | ۱۶۲ | ۸ | الشبهه الثالثه:لو کان الوجود المطلق واجباً لکان کل وجود واجباً |
۷۹ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۰۸.mp3 | ۱ | ۲۰۸ | ۱۶۳ | ۱۲ | الشبهه الرابعه:أن الوجود لیس بموجود، کما أن الکتابه لیست بکاتب و السواد لیس بأسود |
۸۰ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۰۹.mp3 | ۱ | ۲۰۹ | ۱۶۳ | ۱۲ | الشبهه الرابعه:أن الوجود لیس بموجود، کما أن الکتابه لیست بکاتب و السواد لیس بأسود |
۸۱ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۱۰.mp3 | ۱ | ۲۱۰ | ۱۶۳ | ۱۲ | الشبهه الرابعه:أن الوجود لیس بموجود، کما أن الکتابه لیست بکاتب و السواد لیس بأسود |
۸۲ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۱۱.mp3 | ۱ | ۲۱۱ | ۱۶۵ | ۵ | لا یقال:فلا یکون مطلقاً و کلیاً و مشترکاً-کما هو شأن الواحد بالشخص-حتى لو التزم کلیته لا یکون موجودا فی الخارج |
۸۳ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۱۲.mp3 | ۱ | ۲۱۲ | ۱۶۵ | ۲۲ | اللهم إلا أن یراد بالوحده الشخصیه وحده ذاتیه ممتنع الاشتراک فی عین تعین موضوعها |
۸۴ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۱۳.mp3 | ۱ | ۲۱۳ | ۱۶۸ | ۳ | الشبهه التاسعه:أن دلیلهم فی إثبات زیاده الوجود على الماهیه بأنّا نعقّلها و نشک فی وجودها |
۸۵ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۱۴.mp3 | ۱ | ۲۱۴ | ۱۶۸ | ۱۲ | قال الشیخ قدس سره فی تفسیر الفاتحه:و لا خلاف فی استحاله معرفه ذاته سبحانه من حیث حقیقتها |
۸۶ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۱۵.mp3 | ۱ | ۲۱۵ | ۱۶۹ | ۱۰ | تفریع التعریف السابق بالتوصیف اللائق و فیه فصول |
۸۷ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۱۶.mp3 | ۱ | ۲۱۶ | ۱۷۱ | ۷ | الفصل الخامس:لعدم تقیده بالزمان کان جمیع الآنات حاضره عنده و لحضورها یحضر ما فیها |
۸۸ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۱۷.mp3 | ۱ | ۲۱۷ | ۱۷۱ | ۱۲ | الفصل السادس:و لأنه لإطلاقه وسع کل شیء رحمه، أی وجوداً و علماً |
۸۹ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۱۸.mp3 | ۱ | ۲۱۸ | ۱۷۲ | ۸ | الفصل السابع:و لأن علمه الشامل بالعواقب و الأوائل جزم لا تردد فیه |
۹۰ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۱۹.mp3 | ۱ | ۲۱۹ | ۱۷۳ | ۶ | المقدمه الأولى:أن التوحید فی اللغه التفرید و فی اصطلاح أهل الذوق هو العلم بتفرید الوجود المحض |
۹۱ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۲۰.mp3 | ۱ | ۲۲۰ | ۱۷۴ | ۷ | المرتبه الثالثه:اعتبارها من حیث الأحکام اللاحقه التی هی على نوعین |
۹۲ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۲۱.mp3 | ۱ | ۲۲۱ | ۱۷۵ | ۱۰ | و ثمه صنف أعلى و من ذوقهم أن کل سبب و شرط و واسطه لیس غیر تعیّن من تعینات الحق |
۹۳ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۲۲.mp3 | ۱ | ۲۲۲ | ۱۷۷ | ۴ | فالفرق بین الوحده الحقیقیه و الأخیرتین، أنها نفس الذات من کل وجه و هما بأحد الاعتبارین |
۹۴ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۲۳.mp3 | ۱ | ۲۲۳ | ۱۷۸ | ۹ | أما الوحده العددیه فمنشأ الکثره أو عادها، أی مفنیها و هی متضایفه معها |
۹۵ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۲۴.mp3 | ۱ | ۲۲۴ | ۱۸۰ | ۱ | و اضبط ما ذکروا فی إثبات الوحده أنه لو تعدد فأقله اثنان، فإما أن یقدر أحدهما على خلاف مراد الآخر و نقیضه أم لا |
۹۶ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۲۵.mp3 | ۱ | ۲۲۵ | ۱۸۰ | ۱۳ | أما الأول:فلأن کل ما یدرکه الإنسان فی الأعیان، أی فی المظاهر کان ما کان |
۹۷ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۲۶.mp3 | ۱ | ۲۲۶ | ۱۸۰ | ۶ | المقام الثالث:فی أن المدرک من الحق سبحانه الذی هو موضوع العلم و المطلوب أحکامه فیه انما هو أحکامه |
۹۸ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۲۷.mp3 | ۱ | ۲۲۷ | ۱۸۲ | ۱ | تلخیصه:أن ذات الحق سبحانه من حیث وحدته المذکوره مطلقه مستغنیه عن کافه القیود |
۹۹ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۲۸.mp3 | ۱ | ۲۲۸ | ۱۸۳ | ۱ | قال الفرغانی:منهما علم أو شوهد شیء من الذات عند تجلیه الظاهر أو الباطن |
۱۰۰ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۲۹.mp3 | ۱ | ۲۲۹ | ۱۸۴ | ۹ | و ثانیهما:غایه قربه، فإنه أقرب إلینا من حبل الورید، إذ الوجود إلى کل موجود أقرب من کل قریب |
۱۰۱ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۳۰.mp3 | ۱ | ۲۳۰ | ۱۸۵ | ۱۵ | المقام الرابع:فی نسبه الوجود إلى حقیقه کل موجود بالعینیه و الغیریه |
۱۰۲ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۳۱.mp3 | ۱ | ۲۳۱ | ۱۸۶ | ۷ | ثم تفسیرنا یقتضی شیئیه الثبوت لکل حقیقه، لا شیئیه الوجود |
۱۰۳ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۳۲.mp3 | ۱ | ۲۳۲ | ۱۸۷ | ۱۳ | و أما أن الوجود زائد على غیر الحق من الموجودات |
۱۰۴ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۳۳.mp3 | ۱ | ۲۳۳ | ۱۸۸ | ۸ | و بهذا یندفع الأسئله التی ذکرها الشیخ فی المفصحه على إثبات أن الوجود عین الحق بالنظر |
۱۰۵ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۳۴.mp3 | ۱ | ۲۳۴ | ۱۸۹ | ۴ | السؤال الثانی:أن وجود الواجب متعین فی العقل، و اتفق جمیع العقلاء أن حقیقته مجهوله |
۱۰۶ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۳۵.mp3 | ۱ | ۲۳۵ | ۱۹۰ | ۸ | ثم إنه افتقار الشرط لا افتقار العله، و قد مرّت الإشاره مراراً إلى ان الکل مقتضى ذاته اقتضاءً واحداً متنوعاً |
۱۰۷ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۳۶.mp3 | ۱ | ۲۳۶ | ۱۹۱ | ۱۶ | المقام الخامس:فی ان الحق سبحانه لما لم یصدر عنه لوحدته الحقیقیه الذاتیه الا الواحد |
۱۰۸ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۳۷.mp3 | ۱ | ۲۳۷ | ۱۹۲ | ۱۲ | و أما الثانی:و هو بطلان کون الصادر الأول المتوسط هو العقل الأول |
۱۰۹ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۳۸.mp3 | ۱ | ۲۳۸ | ۱۹۳ | ۱ | الوجه الثانی:أن لکل موجود متعین وجوده لیس عینه ماده و صوره متعینه أو متعدده یناسب مرتبته فی نظر التحقیق |
۱۱۰ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۳۹.mp3 | ۱ | ۲۳۹ | ۱۹۳ | ۴ | الوجه الثالث:ان کل ممکن عندهم لیس الا ماهیه غیر مجعوله و وجوداً خاصاً زائداً |
۱۱۱ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۴۰.mp3 | ۱ | ۲۴۰ | ۱۹۳ | ۱۷ | الثانی:تعیین الفرق بین وجود الواجب و بینه |
۱۱۲ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۴۱.mp3 | ۱ | ۲۴۱ | ۱۹۴ | ۱۳ | قلت:الوجود العام من الحقائق الإلهیه و المراتب الکلیه الاسمائیه فهو بذاته ذات الواجب |
۱۱۳ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۴۲.mp3 | ۱ | ۲۴۲ | ۱۹۵ | ۷ | فإن قلت:الوجود و اعتباراته المسماه بالأسماء و الصفات و نسبهما أمور عدمیه |
۱۱۴ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۴۳.mp3 | ۱ | ۲۴۳ | ۱۹۵ | ۱۴ | أما عند من یقول بأن الوجودات متخالفه و کل وجود عین ماهیه الموجود فهو الموجود |
۱۱۵ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۴۴.mp3 | ۱ | ۲۴۴ | ۱۹۶ | ۱۲ | المقام السادس:فی أن هذا الوجود العام نسبته إلى العقل الأول و جمیع المخلوقات على السویه |
۱۱۶ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۴۵.mp3 | ۱ | ۲۴۵ | ۱۹۶ | ۱۲ | توضیح مبحث قبل |
۱۱۷ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۴۶.mp3 | ۱ | ۲۴۶ | ۱۹۶ | ۱۲ | المقام السادس:فی أن هذا الوجود العام نسبته إلى العقل الأول و جمیع المخلوقات على السویه |
۱۱۸ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۴۷.mp3 | ۱ | ۲۴۷ | ۱۹۷ | ۳ | فإن قلت:فلیکن التأثیر لازمه و إن لم یکن عینه کما سبق أن المبدئیه للمرتبه العلمیه |
۱۱۹ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۴۸.mp3 | ۱ | ۲۴۸ | ۱۹۷ | ۱۸ | الوجه الثالث:المشهور بین اهل النظر ان الماهیات لو کانت مجعوله لم تکن الماهیات تلک الماهیات |
۱۲۰ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۴۹.mp3 | ۱ | ۲۴۹ | ۱۹۹ | ۶ | المقام السابع:فی أن هذا الوجود العام یناسب الأول وحده فصح فائضاً عنه |
۱۲۱ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۵۰.mp3 | ۱ | ۲۵۰ | ۲۰۰ | ۱۶ | المقام الثامن:فی أن ینبوع مظاهر الوجود باعتبار اقترانه بها العماء |
۱۲۲ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۵۱.mp3 | ۱ | ۲۵۱ | ۲۰۰ | ۱۹ | قال القاسانی:هو الحضره الأحدیه، لأنه لا یعرفها أحد غیره |
۱۲۳ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۵۲.mp3 | ۱ | ۲۵۲ | ۲۰۲ | ۵ | ثم یستلزم هذا الشعور الشعور بالکمال الاسمائى المسمى کمال الجلاء |
۱۲۴ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۵۳.mp3 | ۱ | ۲۵۳ | ۲۰۲ | ۱۵ | فالتجلى الأول حضره أحدیه الجمع و الوجود و تعینه التعین الأول و القابل الأول |
۱۲۵ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۵۴.mp3 | ۱ | ۲۵۴ | ۲۰۳ | ۱ | فالتجلى الثانی المتضمن تمیز الحقائق و المراتب التی کانت مستهلکه الحکم فی حضره التعین الأول |
۱۲۶ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۵۵.mp3 | ۱ | ۲۵۵ | ۲۰۳ | ۹ | ثم إن هذا التعین الثانی النفسی من جهه أنه أصل ظهور التعینات و مرجعها و التجلی الظاهر |
۱۲۷ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۵۶.mp3 | ۱ | ۲۵۶ | ۲۰۴ | ۵ | و أما أولویه انتسابه إلى الأحدیه الذاتیه:فبنفى الأحکام و النسب و إسقاطها عن أسمائه السلبیه |
۱۲۸ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۵۷.mp3 | ۱ | ۲۵۷ | ۲۰۴ | ۱۵ | و أما حکم سرایه الأحدیه فمن وجهین:الأول:أن لکل جمله من اعیان تلک الکثره وحده جمعیه |
۱۲۹ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۵۸.mp3 | ۱ | ۲۵۸ | ۲۰۵ | ۱ | الثانی:أن لکل واحد من هذه الأجناس و الأنواع و الأشخاص أحدیه محضه لا یشابهه |
۱۳۰ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۵۹.mp3 | ۱ | ۲۵۹ | ۲۰۵ | ۷ | و قال فی الدیباجه:و باعتبار سیر التجلی الأول و سرایته فی التعین الثانی |
۱۳۱ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۶۰.mp3 | ۱ | ۲۶۰ | ۲۰۶ | ۳ | و ظنى أن التعین الثانی لکونه برزخاً جامعاً بین الأحدیه و الواحدیه |
۱۳۲ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۶۱.mp3 | ۱ | ۲۶۱ | ۲۰۶ | ۹ | فإن الوجود العام الفائض یتبع الأول ذاتاً و الثانی تعلقاً، لأنه صوره الأول و ظاهره |
۱۳۳ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۶۲.mp3 | ۱ | ۲۶۲ | ۲۰۸ | ۶ | المقام التاسع و العاشر:فی نسبه صفات الحق إلیه على اعتباره فی ذاته من حیث هو |
۱۳۴ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۶۳.mp3 | ۱ | ۲۶۳ | ۲۰۹ | ۱ | الأصل الثانی:شأن المطلق أن یکون مع کل من مقیداته |
۱۳۵ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۶۴.mp3 | ۱ | ۲۶۴ | ۲۰۹ | ۱ | الأصل الثانی:شأن المطلق أن یکون مع کل من مقیداته |
۱۳۶ | پخش فایل صوتی | ۷۴۷-۲۶۵.mp3 | ۱ | ۲۶۵ | ۲۱۰ | ۶ | الأصل الخامس:الصور العلمیه من حیث التمایز العلمی متباینه |