۲۹۴ جلسه
۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۵۰.mp3 | ۱ | ۱۵۰ | ۲۱۸ | ۳ | وأنت اذا حللت معنى الوجود الحادث الى عدم سابق |
۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۵۱.mp3 | ۱ | ۱۵۱ | ۲۲۰ | ۷ | ومن الشواهد فی ذلک حراره النار الفائضه من جوهرها |
۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۵۲.mp3 | ۱ | ۱۵۲ | ۲۲۱ | ۱۳ | فصل فی أن الممکن ما لم یجب بغیره لم یوجد لما یتقن أن |
۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۵۳.mp3 | ۱ | ۱۵۳ | ۲۲۴ | ۳ | فی أن کل ممکن محفوف بالوجوبین وبالأمتناعین |
۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۵۴.mp3 | ۱ | ۱۵۴ | ۲۲۵ | ۵ | وأما بیان الثانی فلأن صدق مفهوم الموجود على |
۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۵۵.mp3 | ۱ | ۱۵۵ | ۲۲۶ | ۶ | ومن هاهنا وضح أن وجوب الوجود فی المرکب من |
۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۵۶.mp3 | ۱ | ۱۵۶ | ۲۲۷ | ۰ | وثانیها أن یقاس الیها بحسب تقییدها بالطرف الواقع |
۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۵۷.mp3 | ۱ | ۱۵۷ | ۲۳۰ | ۵ | فصل فی أن الممکن قد یکون له امکانات وقد لا یکون |
۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۵۸.mp3 | ۱ | ۱۵۸ | ۲۳۱ | ۳ | وبعضها مما لا یکفی ذاته ومقوماته الذاتیه فی قبول الوجود |
۱۰ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۵۹.mp3 | ۱ | ۱۵۹ | ۲۳۱ | ۲۲ | فقد ثبت أن لبعض الممکنات امکانین أحدهما |
۱۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۶۰.mp3 | ۱ | ۱۶۰ | ۲۳۳ | ۲ | والبارى تعالى فوق الجمیع هو الأول بلا أول کان قبله |
۱۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۶۱.mp3 | ۱ | ۱۶۱ | ۲۳۵ | ۳ | ولأن الامکان الذاتی منبع الامکان استعدادی |
۱۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۶۲.mp3 | ۱ | ۱۶۲ | ۲۳۶ | ۵ | فصل فی بعض أحکام الممتنع بالذات وأعلم أن |
۱۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۶۳.mp3 | ۱ | ۱۶۳ | ۲۳۷ | ۵ | وبالجمله فکما أن الاستلزام فی الوجود بین الشیئین |
۱۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۶۴.mp3 | ۱ | ۱۶۴ | ۲۳۸ | ۱ | فی أن الممتنع أو المعدوم کیف یعلم کل ما کان معلوما |
۱۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۶۵.mp3 | ۱ | ۱۶۵ | ۲۴۰ | ۳ | فصل أن الممتنع کیف یصح أن یستلزم ممتنعا آخر – |
۱۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۶۶.mp3 | ۱ | ۱۶۶ | ۲۴۱ | ۰ | ومن الناس من یکتفی فی الحکم بجواز اللزوم بین – |
۱۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۶۷.mp3 | ۱ | ۱۶۷ | ۲ ۴۳۱ | ۵ | وحق الدفع والحل ما فی الشفاء أن الصغرى کاذبه |
۱۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۶۸.mp3 | ۱ | ۱۶۸ | ۲۴۴ | ۴ | والمشهور فی کتب القوم من الدلائل على زیاده الوجود |
۲۰ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۶۹.mp3 | ۱ | ۱۶۹ | ۲۴۵ | ۶ | فصل فی اثبات أن وجود الممکن عین ماهیته خارجا |
۲۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۷۰.mp3 | ۱ | ۱۷۰ | ۲۴۷ | ۴ | تقدما زمانیا أو ذاتیا فیلزم المحالات بل غایه |
۲۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۷۱.mp3 | ۱ | ۱۷۱ | ۲۴۷ | ۱۴ | وهم وفهم وما یقال انا نتصور الماهیه مع الذهول |
۲۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۷۲.mp3 | ۱ | ۱۷۲ | ۲۴۸ | ۰ | هو أن الماهیات کلها وجودات خاصه وبقدر ظهور نور |
۲۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۷۳.mp3 | ۱ | ۱۷۳ | ۲۴۹ | ۱۵ | والمشهور من مذهب الحکماء المشائین أنه کذلک فی |
۲۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۷۴.mp3 | ۱ | ۱۷۴ | ۲۵۱ | ۸ | وقالت طائفه ان موجودیه الواجب بکون ذاته تعالى |
۲۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۷۵.mp3 | ۱ | ۱۷۵ | ۲۵۲ | ۵ | واقتصر فی بیان ذلک على قوله واذا کان ذاتی على |
۲۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۷۶.mp3 | ۱ | ۱۷۶ | ۲۵۴ | ۵ | وأما الثانی فبأن نقول لمن اعترف وهو جمهور المشائین |
۲۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۷۷.mp3 | ۱ | ۱۷۷ | ۲۵۵ | ۱۴ | ثم ان الدائر على السنه طائفه من المتصوفه أن – |
۲۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۷۸.mp3 | ۱ | ۱۷۸ | ۲۵۷ | ۳ | فانظر ما أعجب حال الوجود من جهه اختلافات العقلاء |
۳۰ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۷۹.mp3 | ۱ | ۱۷۹ | ۲۵۸ | ۰ | ومنها اختلافهم فی أن الوجود سواء کان حقیقیا أو – |
۳۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۸۰.mp3 | ۱ | ۱۸۰ | ۳۶۰ | ۷ | وبه قوام الأشیاء لأن الوجود لو لم یکن لم یکن شیء |
۳۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۸۱.mp3 | ۱ | ۱۸۱ | ۲۶۱ | ۱۲ | وایجاده للأشیاء اختفاؤه فیها مع اظهار ایاها و |
۳۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۸۲.mp3 | ۱ | ۱۸۲ | ۲۶۳ | ۰ | المنهج الثالث فی الأشیاء الى نشأه أخرى للوجود |
۳۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۸۳.mp3 | ۱ | ۱۸۳ | ۲۶۴ | ۱۰ | والثانیه هی أن الله تعالى قد خلق النفس الانسانیه |
۳۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۸۴.mp3 | ۱ | ۱۸۴ | ۲۶۵ | ۱۱ | فللنفس الانسانیه فی ذاتها عالم خاص بها من |
۳۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۸۵.mp3 | ۱ | ۱۸۵ | ۲۶۶ | ۱۲ | ویؤید ذلک ما قاله الشیخ الجلیل محی الدین الاندلسی |
۳۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۸۶.mp3 | ۱ | ۱۸۶ | ۲۶۷ | ۲ | فمتى طرء على العارف غفله عن حفظ ما خلق عدم |
۳۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۸۷.mp3 | ۱ | ۱۸۷ | ۲۶۸ | ۱۳ | واعترض علیه بأنه لا یجوز أن یحصل العلم بالمعدوم |
۳۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۸۸.mp3 | ۱ | ۱۸۸ | ۲۶۹ | ۱۴ | الطریقه الثانیه أنا نحکم على أشیاء لا وجود لها |
۴۰ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۸۹.mp3 | ۱ | ۱۸۹ | ۲۷۱ | ۱۷ | بل الجواب أن یقا ان المحمول الخارجی أیضا – |
۴۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۹۰.mp3 | ۱ | ۱۹۰ | ۲۷۳ | ۱۶ | وللشیخ الرئیس رساله مفرده فی هذا الباب شنع فیها |
۴۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۹۱.mp3 | ۱ | ۱۹۱ | ۲۷۵ | ۱۳ | وقد حکى عن بعض حذاق الأطباء معالجه بعض الملوک |
۴۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۹۲.mp3 | ۱ | ۱۹۲ | ۲۷۷ | ۵ | فصل فی ذکر شکوک انعقادیه وفیه فلوک اعتقادیه عنها |
۴۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۹۳.mp3 | ۱ | ۱۹۳ | ۲۷۸ | ۶ | وبوحه آخر یلزم على فرض کون هذا المعنى حبسا – |
۴۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۹۴.mp3 | ۱ | ۱۹۴ | ۲۷۹ | ۱۱ | فقد علم بما ذکروا أن مفهوم العرض أعم من مقوله الجواهر |
۴۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۹۶.mp3 | ۱ | ۱۹۶ | ۲۸۲ | ۴ | قال بعض أهل الکلام فی دفع الاشکال المذکور وهو کون |
۴۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۹۷.mp3 | ۱ | ۱۹۷ | ۲۸۲ | ۴ | قال بعض أهل الکلام فی دفع الاشکال المذکور |
۴۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۹۸.mp3 | ۱ | ۱۹۸ | ۲۸۳ | ۱۶ | على أن الحدوث والتجدد ینافی کون الشیء عقلا – |
۴۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۱۹۹.mp3 | ۱ | ۱۹۹ | ۲۸۷ | ۹ | نعم من استنار قلبه بنور الله وذاق شیئا من علوم الملکوتین |
۵۰ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۰۰.mp3 | ۱ | ۲۰۰ | ۲۸۸ | ۴ | وتلک الذوات العقلیه وان کانت قائمه بذواتها |
۵۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۰۱.mp3 | ۱ | ۲۰۱ | ۲۸۹ | ۱۹ | والحاصل ان النفس عند ادراکها للمعقولات الکلیه |
۵۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۰۲.mp3 | ۱ | ۲۰۲ | ۲۹۱ | ۶ | وأما العقلیات فبارتفاء النفس الیها واتصالها بها |
۵۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۰۳.mp3 | ۱ | ۲۰۳ | ۲۹۲ | ۱۲ | تحقیق وتفصیل اعلم أن حمل شیء على شیء و – |
۵۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۰۴.mp3 | ۱ | ۲۰۴ | ۲۹۴ | ۶ | فاذا تمهدت هذه المقدمه فنقول ان الطبائع الکلیه |
۵۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۰۵.mp3 | ۱ | ۲۰۵ | ۲۹۷ | ۱۱ | وبالجمله حمل مفهوم الکم على هذه الأنواع کحمل مفهومه |
۵۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۰۶.mp3 | ۱ | ۲۰۶ | ۲۹۹ | ۲ | الاشکال الثانی أنا نتصور جبالا شاهقه وصحاری |
۵۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۰۷.mp3 | ۱ | ۲۰۷ | ۳۰۰ | ۱۳ | فذهب أفلاطن والقدماء من الحکماء والکبار وأهل |
۵۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۰۸.mp3 | ۱ | ۲۰۸ | ۳۰۲ | ۱۱ | ومن هاهنا یعلم أن الصور الشجیه لیست مثل |
۵۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۰۹.mp3 | ۱ | ۲۰۹ | ۳۰۳ | ۱۱ | والثانی أن الصور المرآتیه عنده موجوده فی عالم المثال |
۶۰ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۱۰.mp3 | ۱ | ۲۱۰ | ۳۰۵ | ۱۴ | وقد علمت من طریقتنا فی دفع الاشکال الأول |
۶۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۱۱.mp3 | ۱ | ۲۱۱ | ۳۰۷ | ۶ | والحق أن مذهب افلاطون ومن سبقه من |
۶۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۱۲.mp3 | ۱ | ۲۱۲ | ۳۰۸ | ۹ | والجواب عنه بوجوه الأول وهو من جمله العرشیات |
۶۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۱۳.mp3 | ۱ | ۲۱۳ | ۳۰۹ | ۱۲ | الوجه الثانی وهو أیضا مما یستفاد من الرجوع الى |
۶۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۱۴.mp3 | ۱ | ۲۱۴ | ۳۱۱ | ۶ | الاشکال الخامس أن الذهن موجود فی الخارج |
۶۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۱۵.mp3 | ۱ | ۲۱۵ | ۳۱۲ | ۳ | الاشکال السادس أنه یلزم أن یوجد فی اذهاننا |
۶۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۱۶.mp3 | ۱ | ۲۱۶ | ۳۱۳ | ۸ | کقولنا واجب الوجود وتشخصه عین ذاته ووحدته |
۶۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۱۷.mp3 | ۱ | ۲۱۷ | ۳۱۵ | ۸ | وسلک بعض الأماجد مسلکا دقیقا قریبا من التحقیق |
۶۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۱۸.mp3 | ۱ | ۲۱۸ | ۳۱۷ | ۱۴ | فان کان المراد بوجود الأشیاء بأنفسها فی الذهن |
۶۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۱۹.mp3 | ۱ | ۲۱۹ | ۳۲۰ | ۰ | وغایه ما یمکن لأحد أن یقول من قبل القائل بانقلاب |
۷۰ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۲۰.mp3 | ۱ | ۲۲۰ | ۳۲ | ۸ | فان قلت ما ذکرته لا یطابق قواعد القوم ولا یظهر صحته |
۷۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۲۱.mp3 | ۱ | ۲۲۱ | ۳۲۳ | ۱۵ | فصل فی بیان مخلص عرشى فی هذا المقام وهاهنا – |
۷۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۲۲.mp3 | ۱ | ۲۲۲ | ۳۲۴ | ۱۳ | وتحقیق الحق أنه کما یوجد فی الخارج شخص کزید مثلا |
۷۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۲۳.mp3 | ۱ | ۲۲۳ | ۳۲۷ | ۰ | المرحله الثانیه فی تتمه أحکام الوجود وما یلیق بأن |
۷۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۲۴.mp3 | ۱ | ۲۲۴ | ۳۲۹ | ۰ | نعم اذا قلنا ثبوت ((ب لألف )) کذا فقد جعلناه منظورا |
۷۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۲۵.mp3 | ۱ | ۲۲۵ | ۳۳۰ | ۱۵ | وهم وتنبیه ان بعضا من أجله العلماء المتأخرین |
۷۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۲۶.mp3 | ۱ | ۲۲۶ | ۳۳۲ | ۰ | فصل فی أن الوجود على أی وجه یقال أنه من المعقولات |
۷۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۲۷.mp3 | ۱ | ۲۲۷ | ۳۳۴ | ۹ | تبصره ان من الصفات مالها وجود فی الذهن والعین |
۷۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۲۸.mp3 | ۱ | ۲۲۸ | ۳۳۶ | ۰ | والحق أن الاتصاف نسبه بین شیئین متغایرین |
۷۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۲۹.mp3 | ۱ | ۲۲۹ | ۳۴۰ | ۰ | فصل فی أن الوجود خیر محض هذه المسأله انما – |
۸۰ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۳۰.mp3 | ۱ | ۲۳۰ | ۳۴۱ | ۱۴ | فکل ما وجوده أتم وأکمل فخیرتیه أشد وأعلى |
۸۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۳۱.mp3 | ۱ | ۲۳۱ | ۳۴۲ | ۱۷ | فصل فی أن الوجود لا ضد له ولا مثل له تقابل التضاد |
۸۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۳۲.mp3 | ۱ | ۲۳۲ | ۳۴۳ | ۱۵ | وأما ما یتمسک فی ذلک بأن اشتراک طبیعه الوجود |
۸۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۳۳.mp3 | ۱ | ۲۳۳ | ۳۴۵ | ۱۰ | وقد ذکرنا اختلاف حمل الشیء على الشیء بالذاتی |
۸۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۳۴.mp3 | ۱ | ۲۳۴ | ۳۴۸ | ۹ | فصل فی أن العدم مفهوم واحد ان من الأمور المعلومه |
۸۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۳۵.mp3 | ۱ | ۲۳۵ | ۳۵۰ | ۱۰ | فصل فی کیفیه علیه کل من عدمی العله والمعلول للاخر |
۸۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۳۶.mp3 | ۱ | ۲۳۶ | ۳۵۲ | ۵ | فصل فی أن العدم کیف یعرض لنفسه العدم کما یعرض |
۸۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۳۷.mp3 | ۱ | ۲۳۷ | ۳۵۴ | ۵ | قلت قد مر ان معنى عروض العدم لشیء لیس الا |
۸۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۳۸.mp3 | ۱ | ۲۳۸ | ۳۵۶ | ۹ | وهاهنا استبصارات تنبیهیه ذکرها شیوخ الفلسفه |
۸۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۳۹.mp3 | ۱ | ۲۳۹ | ۳۵۷ | ۱۴ | فان قیل لا نسلم کون الوقت من المشخصات بأی |
۹۰ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۴۰.mp3 | ۱ | ۲۴۰ | ۳۵۸ | ۷ | دفع تحصیلی لا یحتجبن عن فطانتک ان السبق والابتداء |
۹۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۴۱.mp3 | ۱ | ۲۴۱ | ۳۶۱ | ۰ | الرابع ان اعاده کل ذات شخصیه انما یتصور لو أعیدت |
۹۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۴۲.mp3 | ۱ | ۲۴۲ | ۳۶۲ | ۵ | فأما اذا کانت النفس مما قد تدنست بالأعمال |
۹۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۴۳.mp3 | ۱ | ۲۴۳ | ۳۶۳ | ۶ | والجواهر الفرد مع ما یستلزمه من سکون المتحرک وتفک |
۹۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۴۴.mp3 | ۱ | ۲۴۴ | ۳۶۵ | ۰ | فصل فی أن العدم لیس رابطیا الفلاسفه المتقدمون |
۹۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۴۵.mp3 | ۱ | ۲۴۵ | ۳۶۸ | ۸ | فقد بان ان السالبه توجد لمحمولها الحال التی له عند |
۹۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۴۶.mp3 | ۱ | ۲۴۶ | ۳۷۰ | ۴ | وکذلک قیاس سائر الموجهات وقیاس المطلقه |
۹۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۴۷.mp3 | ۱ | ۲۴۷ | ۳۷۱ | ۱۴ | ولهذا یجوز أن یقال المعدوم لیس من حیث هو معدوم |
۹۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۴۸.mp3 | ۱ | ۲۴۸ | ۳۷۲ | ۱۴ | تذکره فالموجبه بحسب الموضوع أخص من السالبه |
۹۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۴۹.mp3 | ۱ | ۲۴۹ | ۳۷۳ | ۳ | على أن الفرق لا یجری الا فی الشخصیات والطبیعیات |
۱۰۰ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۵۰.mp3 | ۱ | ۲۵۰ | ۳۷۴ | ۷ | وسبیل الحکمه فی فک ذلک العقد ما أشرنا الیه سابقا |
۱۰۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۵۱.mp3 | ۱ | ۲۵۱ | ۳۷۵ | ۱۳ | فلو وجب أن یکون نقیض العام مطلقا أخص من |
۱۰۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۵۲.mp3 | ۱ | ۲۵۲ | ۳۷۵ | ۱۸ | وأجاب عنه الحکیم الطوسی (ره) بأن الممکن |
۱۰۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۵۳.mp3 | ۱ | ۲۵۳ | ۳۷۷ | ۷ | وجمهور الناس یضعون أن الجانب المخالف هو ما – |
۱۰۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۵۴.mp3 | ۱ | ۲۵۴ | ۲۷۸ | ۶ | کما أن امتناع نحو من الوجود للممکن لا یخرجه من حد |
۱۰۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۵۵.mp3 | ۱ | ۲۵۵ | ۳۷۹ | ۳ | نقد وتلویح أما أن بعض أنحاء الوجود یمتنع على |
۱۰۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۵۶.mp3 | ۱ | ۲۵۶ | ۳۸۰ | ۱۸ | وهاهنا شک مشهور استصعبوه وقد سهل اندفاعه |
۱۰۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۵۷.mp3 | ۱ | ۲۵۷ | ۳۸۲ | ۸ | فاذا کانت أوقات بقاء الشیء بعینها أوقات حدوثه |
۱۰۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۵۸.mp3 | ۱ | ۲۵۸ | ۳۸۲ | ۴ | فصل فی أن المتوقف على الممتنع بالذات لا یلزم |
۱۰۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۵۹.mp3 | ۱ | ۲۵۹ | ۳۸۴ | ۲۰ | وهم وازاحه ولک أن تقول اذا ابطل أن یستلزم |
۱۱۰ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۶۰.mp3 | ۱ | ۲۶۰ | ۳۸۶ | ۱۰ | تسجیل انک قد سمعت سابقا وتحققت أن الواجب |
۱۱۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۶۱.mp3 | ۱ | ۲۶۱ | ۳۸۸ | ۱ | فصل فی أن حقائق الأشیاء أی الأمور الغیر الممتنعه |
۱۱۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۶۲.mp3 | ۱ | ۲۶۲ | ۳۸۸ | ۶ | مثل أن یقال ان النفس شیء محرک للبدن فالمعلوم |
۱۱۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۶۳.mp3 | ۱ | ۲۶۳ | ۳۸ | ۹ | وقال الامام الرازی فی المباحث المشرقیه ان – |
۱۱۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۶۴.mp3 | ۱ | ۲۶۴ | ۳۹۱ | ۱۲ | واعلم أن الشیخ الرئیس ذکر فی التعلیقات بهذه العباره |
۱۱۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۶۵.mp3 | ۱ | ۲۶۵ | ۳۹۳ | ۱۱ | فصل فی أقسام الممکن الممکن ینقسم الى ما یکون |
۱۱۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۶۶.mp3 | ۱ | ۲۶۶ | ۳۹۶ | ۰ | المرحله الثالثه فی تحقیق الجعل وما یتصل بذلک |
۱۱۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۶۷.mp3 | ۱ | ۲۶۷ | ۳۹۷ | ۶ | نظیر ذلک بحسب الکون الذهنی التصور والتصدیق |
۱۱۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۶۸.mp3 | ۱ | ۲۶۸ | ۳۹۸ | ۵ | وذهب طائفه أخرى من الحکماء المعروفین – |
۱۱۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۶۹.mp3 | ۱ | ۲۶۹ | ۴۰۰ | ۱ | فصل فی الاشاره الى مناقصه أدله الزاعمین |
۱۲۰ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۷۰.mp3 | ۱ | ۲۷۰ | ۴۰۱ | ۲۱ | نعم ینتزع منه أمر مصدری یعرض للماهیات عند اعتبار |
۱۲۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۷۱.mp3 | ۱ | ۲۷۱ | ۴۰۳ | ۵ | فصل فی مناقصه أدله الزاعمین أن أثر العله هی صیروره |
۱۲۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۷۲.mp3 | ۱ | ۲۷۲ | ۴۰۵ | ۲ | وعن الثانی بأن مصداق الحمل فی الوجود نفس الماهیه |
۱۲۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۷۳.mp3 | ۱ | ۲۷۳ | ۴۰۶ | ۴ | وأجود منه ما قال سیدنا الاستاذ أدام الله تعالى علوه و |
۱۲۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۷۴.mp3 | ۱ | ۲۷۴ | ۴۰۷ | ۰ | والعجب من المحقق الدوانی مع شده تورطه فی کون |
۱۲۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۷۵.mp3 | ۱ | ۲۷۵ | ۴۰۹ | ۴ | ولا یلزم مما ذکرنا جواز انفکاک الماهیه عن الوجود – |
۱۲۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۷۶.mp3 | ۱ | ۲۷۶ | ۴۱۱ | ۳ | تنبیه عرشی ان صاحب الاشراق ومتابعیه حیث |
۱۲۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۷۷.mp3 | ۱ | ۲۷۷ | ۴۱۲ | ۶ | فجعل ذاته بعینه جعل ارتباطه مع الأول بلا انفکاک |
۱۲۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۷۸.mp3 | ۱ | ۲۷۸ | ۴۱۴ | ۱۰ | حکمه عرشیه فالحق فی هذه المسأله على ما یؤدی |
۱۲۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۷۹.mp3 | ۱ | ۲۷۹ | ۴۱۵ | ۵ | فقد انکشف أن الصوادر بالذات هی الوجودات |
۱۳۰ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۸۰.mp3 | ۱ | ۲۸۰ | ۴۱۷ | ۱۶ | تنبیه احذر یا حبیبی من سوء الفهم لدقیق کلام الحکماء |
۱۳۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۸۱.mp3 | ۱ | ۲۸۱ | ۴۱۹ | ۲ | قال الشیخ الرئیس فی بعض رسائله الخیر الأول بذاته |
۱۳۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۸۲.mp3 | ۱ | ۲۸۲ | ۴۲۰ | ۶ | وقال بعض العرفاء ان کل معلول فهو مرکب فی طبعه |
۱۳۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۸۳.mp3 | ۱ | ۲۸۳ | ۴۲۱ | ۱۸ | تفریع احتیاج الماهیه والطبائع الکلیه الى أجزائها – |
۱۳۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۸۴.mp3 | ۱ | ۲۸۴ | ۴۲۲ | ۱۵ | وقد علم مما ذکر الفرق بین الکاسبین من أن احتیاج |
۱۳۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۸۵.mp3 | ۱ | ۲۸۵ | ۴۲۳ | ۹ | فصل فی أن الوجود هل یجوز أن یشتد أو یتضعف أم لا |
۱۳۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۸۶.mp3 | ۱ | ۲۸۶ | ۴۲۵ | ۱۰ | وأجاب عنه العلامه الدوانی بأن المتحرک انما – |
۱۳۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۸۷.mp3 | ۱ | ۲۸۷ | ۴۲۷ | ۰ | فصل فی الشده والضعف لعلک کنت مقروع السمع |
۱۳۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۸۸.mp3 | ۱ | ۲۸۸ | ۴۲۸ | ۱۷ | اجابوا عن ذلک بأن الذی یقال بالتفاوت على |
۱۳۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۸۹.mp3 | ۱ | ۲۸۹ | ۴۳۱ | ۰ | فان قلت الکلی الطبیعی موجود عندهم فی الخارج |
۱۴۰ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۹۰.mp3 | ۱ | ۲۹۰ | ۴۳۳ | ۱۳ | اما المقام الأول فنقول انک لما تیقنت أن الوجود |
۱۴۱ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۹۱.mp3 | ۱ | ۲۹۱ | ۴۳۴ | ۱۲ | واعترض علیه بأن طبیعه المقدارین الزائد والناقص |
۱۴۲ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۹۲.mp3 | ۱ | ۲۹۲ | ۴۳۶ | ۸ | وأما المقام الثانی فالحق فیه ما ذهب الیه الرواقیون |
۱۴۳ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۹۳.mp3 | ۱ | ۲۹۳ | ۴۳۸ | ۸ | وکذا فی الکم المنفصل اعتمدوا فی نفی الاشدیه |
۱۴۴ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۹۴.mp3 | ۱ | ۲۹۴ | ۴۴۰ | ۰ | وهذا انما یستقیم لو کانت الطبیعه المشترکه بین الکامل |
۱۴۵ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۹۵.mp3 | ۱ | ۲۹۵ | ۴۴۱ | ۳ | واجاب عنه بقوله الوجود الواجبی والعلی أثم من |
۱۴۶ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۹۶.mp3 | ۱ | ۲۹۶ | ۴۴۲ | ۲ | وتحقیق ذلک أن الحدود قد تکون بحسب الذات |
۱۴۷ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۹۷.mp3 | ۱ | ۲۹۷ | ۴۴۳ | ۷ | بحث وتعقیب ومن الأبحاث التی أوردتها أصحاب |
۱۴۸ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۹۸.mp3 | ۱ | ۲۹۸ | ۴۴۴ | ۱۵ | وهذا الجواب مقدوح بوجوه منها أن فیه وقوعا فیما |
۱۴۹ | پخش فایل صوتی | ۷۸۹-۲۹۹.mp3 | ۱ | ۲۹۹ | ۴۴۵ | ۰ | وفیه تأمل لأنهم صرحوا بأن التشکیک انما یتحقق |
ادامه جلسات
ردیف | پخش فایل صوتی | دانلود فایل صوتی | شماره جلد | شماره درس | شماره صفحه | شماره سطر | توضیحات |
---|---|---|---|---|---|---|---|
۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۰۱.mp3 | ۱ | ۱ | ۱ | ۱ | الحمد لله فاعل کل محسوس ومعقول وغایه کل مطلوب |
۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۰۲.mp3 | ۱ | ۲ | ۴ | ۱ | ثم انی قد صرفت قوتی فی سالف الزمان منذ أول |
۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۰۳.mp3 | ۱ | ۳ | ۷ | ۳ | ومن أین یحصل للانسان مع هذه المکاره – |
۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۰۴.mp3 | ۱ | ۴ | ۹ | ۱۲ | اذ قد اندمجت فیه العلوم التألهیه فی الحکمه – |
۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۰۵.mp3 | ۱ | ۵ | ۱۲ | ۴ | فابدأ یا حبیبی قبل قرأه هذا الکتاب بتزکیه |
۶ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۰۶.mp3 | ۱ | ۶ | ۱۳ | ۱ | الاسفار الأربعه وأعلم أن للسلاک من العرفاء |
۷ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۰۷.mp3 | ۱ | ۷ | ۲۰ | ۰ | السفر الأول وهو الذی من الخلق الى الحق فی النظر |
۸ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۰۸.mp3 | ۱ | ۸ | ۲۰ | ۷ | وان شئت قلت نظم العالم نظما عقلیا على |
۹ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۰۹.mp3 | ۱ | ۹ | ۲۱ | ۰ | وهذا الفن من الحکمه هو المطلوب لسید الرسل |
۱۰ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۱۰.mp3 | ۱ | ۱۰ | ۲۳ | ۳ | فصل فی موضوعیته للعلم الالهی واولیه ارتسامه فی |
۱۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۱۱.mp3 | ۱ | ۱۱ | ۲۵ | ۲ | وسیتفح لک من طریقتنا فی تحقیق مباحث الوجود |
۱۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۱۲.mp3 | ۱ | ۱۲ | ۲۶ | ۳ | وکما ان من التصدیق ما لا یمکن ادراکه ما لم یدرک |
۱۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۱۳.mp3 | ۱ | ۱۳ | ۲۷ | ۱۳ | سواء کان الوجود وجود شیء آخر أو وجود حقیقته |
۱۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۱۴.mp3 | ۱ | ۱۴ | ۲۸ | ۷ | فتأمل فی ذلک واقض العجب من قوم اضطرب |
۱۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۱۵.mp3 | ۱ | ۱۵ | ۲۹ | ۸ | واعترض علیه بعض أجله المتأخرین بأنه ان أرید |
۱۶ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۱۶.mp3 | ۱ | ۱۶ | ۳۰ | ۵ | ومثل هذا التحیر والاضطراب وقعه لهم فی موضوعات |
۱۷ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۱۷.mp3 | ۱ | ۱۷ | ۳۰ | ۶ | بیان ذلک ان موضوع کل علم کما تقرر ما یبحث فیه |
۱۸ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۱۸.mp3 | ۱ | ۱۸ | ۳۴ | ۱ | وما أظهر لک أن تنفطن بأن لحقوق الفصول |
۱۹ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۱۹.mp3 | ۱ | ۱۹ | ۳۵ | ۹ | فصل فی أن مفهوم الوجود مشترک محمول على ما تحته |
۲۰ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۲۰.mp3 | ۱ | ۲۰ | ۳۵ | ۹ | فصل فی أن مفهوم الوجود مشترک محمول على ما |
۲۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۲۱.mp3 | ۱ | ۲۱ | ۳۵ | ۱۹ | والعجب أن من قال بعدم اشتراکه فقد قال باشتراکه |
۲۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۲۲.mp3 | ۱ | ۲۲ | ۳۶ | ۱۵ | والمتقدم والمتأخر وکذا الأقوى والأضعف کالمقومین |
۲۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۲۳.mp3 | ۱ | ۲۳ | ۳۷ | ۱۴ | فصل فی أن الوجود العام البدیهی اعتبار عقلی غیر – |
۲۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۲۴.mp3 | ۱ | ۲۴ | ۳۸ | ۹ | فصل فی أن للوجود حقیقه عینیه لما کانت – |
۲۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۲۵.mp3 | ۱ | ۲۵ | ۴۰ | ۳ | فلقائل أن یقول فی دفعه ان الوجود – |
۲۶ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۲۶.mp3 | ۱ | ۲۶ | ۴۱ | ۶ | وبذلک یندفع ما قیل أیضا من أنه اذا أخذ |
۲۷ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۲۷.mp3 | ۱ | ۲۷ | ۴۳ | ۴ | ثم نقول لو لم یکن للوجود أفراد حقیقیه وراء |
۲۸ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۲۸.mp3 | ۱ | ۲۸ | ۴۴ | ۵ | فصل فی أن تخصص الوجود بماذا ولیعلم أن – |
۲۹ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۲۹.mp3 | ۱ | ۲۹ | ۴۶ | ۰ | أقول ان العاقل اللبیب بقوه الحدس یفهم من کلامه |
۳۰ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۳۰.mp3 | ۱ | ۳۰ | ۴۷ | ۱۲ | وقیل مخصص الوجود فی الممکنات انما کان باضافته |
۳۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۳۱.mp3 | ۱ | ۳۱ | ۴۸ | ۱۵ | أقول ولا یغرنک قوله فیما بعد اذا قلنا وجود کذا فانما |
۳۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۳۲.mp3 | ۱ | ۳۲ | ۵۰ | ۱ | فصل فی أن الوجودات هویات بسیطه وان حقیقه |
۳۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۳۳.mp3 | ۱ | ۳۳ | ۵۱ | ۴ | وأما ما قیل فی نفی کون الوجود جنسا من أنه لو |
۳۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۳۴.mp3 | ۱ | ۳۴ | ۵۳ | ۸ | فصل فی أن حقیقه الوجود لا سبب لها بوجه من الوجوه |
۳۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۳۵.mp3 | ۱ | ۳۵ | ۵۴ | ۸ | فالوجود من حیث هو وجود لا فاعل له ینشأ منه |
۳۶ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۳۶.mp3 | ۱ | ۳۶ | ۵۵ | ۷ | ثم ان اتصاف الماهیه بالوجود أمر عقلی لیس – |
۳۷ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۳۷.mp3 | ۱ | ۳۷ | ۵۸ | ۸ | وأجیب عنه بأنه ان أرید بالموجوده والمعدومه |
۳۸ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۳۸.mp3 | ۱ | ۳۸ | ۵۹ | ۷ | وقریب مما ذکرناه ببعض الوجوه ما ذهب الیه بعض |
۳۹ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۳۹.mp3 | ۱ | ۳۹ | ۶۱ | ۵ | والاولى أن یورد هذا الوجه معارضه الزامیه – |
۴۰ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۴۰.mp3 | ۱ | ۴۰ | ۶۳ | ۵ | وعلى تقدیر کونه عرضا لا یلزم کونه کیفیه لعدم کلیته |
۴۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۴۱.mp3 | ۱ | ۴۱ | ۶۴ | ۷ | وعدم ظهور وسطوعه اما من جهه ضعف الادراک |
۴۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۴۲.mp3 | ۱ | ۴۲ | ۶۵ | ۱۰ | والان نحن بصدد أن الوجود فی کل شیء أمر حقیقی |
۴۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۴۳.mp3 | ۱ | ۴۳ | ۶۶ | ۱۰ | فما أکثر ذهول هؤلاء القوم حیث ذهبوا الى أن |
۴۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۴۴.mp3 | ۱ | ۴۴ | ۶۷ | ۵ | وبعد اثبات هذه المقدمه نقول ان جهه الاتحاد |
۴۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۴۵.mp3 | ۱ | ۴۵ | ۶۹ | ۸ | فظهور الوجود بذاته فی کل مرتبه من الأکوان و – |
۶ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۴۶.mp3 | ۱ | ۴۶ | ۷۰ | ۱۸ | ومما یجب أن یحقق أنه وان لم یکن بین الوجودات |
۴۷ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۴۷.mp3 | ۱ | ۴۷ | ۷۱ | ۰ | وذهب جماعه أن الوجود الحقیقی شخص واحد ذات |
۴۸ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۴۸.mp3 | ۱ | ۴۸ | ۷۵ | ۰ | فصل فی مساوقه الوجود للشیئیه ان جماعه من |
۴۹ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۴۹.mp3 | ۱ | ۴۹ | ۷۵ | ۷ | اذا مرتبه الوجود متقدمه على مرتبه الماهیه فی الواقع |
۵۰ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۵۰.mp3 | ۱ | ۵۰ | ۷۷ | ۸ | وما بحسب اللفظ أمر سهل فیما یتعلق بالعلوم والمعارف |
۵۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۵۱.mp3 | ۱ | ۵۱ | ۷۸ | ۷ | وذکر صاحب الاشراق فی کتاب المطارحات بعد |
۵۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۵۲.mp3 | ۱ | ۵۲ | ۷۸ | ۲۰ | فصل فی الوجود الرابطی اطلاق الوجود الرابطی فی صناعاتهم |
۵۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۵۳.mp3 | ۱ | ۵۳ | ۷۸ | ۲۰ | فصل فی الوجود الرابطی اطلاق الوجود الرابطی فی صناعاتهم |
۵۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۵۴.mp3 | ۱ | ۵۴ | ۸۰ | ۰ | والثانی ما هو أحد اعتباری وجود الشیء الذی هو |
۵۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۵۵.mp3 | ۱ | ۵۵ | ۸۱ | ۱۱ | ثم وجود الشیء الناعتی بعد أن یؤخذ على هذه الجهه |
۵۶ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۵۶.mp3 | ۱ | ۵۶ | ۸۲ | ۹ | وهذه الأقسام متأتیه فی العدم على وزان ما قیل |
۵۷ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۵۷.mp3 | ۱ | ۵۷ | ۸۴ | ۱۱ | ثم اعلم أن القوم أول ما اشتغلوا بالتقسیم للشیء |
۵۸ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۵۸.mp3 | ۱ | ۵۸ | ۸۵ | ۷ | ونحن أیضا سالکو هذا المنهج فی أکثر مقاصدنا الخاصه |
۵۹ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۵۹.mp3 | ۱ | ۵۹ | ۸۶ | ۹ | فمصداق حمل مفهوم الموجود العام ومبدء انتزاع |
۶۰ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۶۰.mp3 | ۱ | ۶۰ | ۸۷ | ۳ | بل هی باقیه على احتجابها الذاتی وبطونها الأصلی |
۶۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۶۱.mp3 | ۱ | ۶۱ | ۸۸ | ۰ | وما ذکره المعلم الأول فی أترلوجیا أن الجواب عما هو |
۶۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۶۲.mp3 | ۱ | ۶۲ | ۸۹ | ۷ | واشیر الى معنى الامکان الذاتی الشامل لجمیع – |
۶۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۶۳.mp3 | ۱ | ۶۳ | ۸۹ | ۰ | وأحق الأقاویل ما کان صدقه دائما وأحق من ذلک |
۶۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۶۴.mp3 | ۱ | ۶۴ | ۹۰ | ۰ | ذنابه قسمه المفهوم بحسب المواد الثلاث الى الواجب |
۶۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۶۵.mp3 | ۱ | ۶۵ | ۹۱ | ۱۰ | وبعض أجله أصحاب البحوث حیث لم یتفقه أن |
۶۶ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۶۶.mp3 | ۱ | ۶۶ | ۹۲ | ۰ | فصل فی أن واجب الوجود لا یکون بالذات وبالغیر |
۶۷ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۶۷.mp3 | ۱ | ۶۷ | ۹۴ | ۱۲ | ومن ههنا تبین أنه لا یصح أن یکون لواجب الوجود |
۶۸ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۶۸.mp3 | ۱ | ۶۸ | ۹۶ | ۲ | فصل فی أن واجب الوجود انیته ماهیته بمعنى |
۶۹ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۶۹.mp3 | ۱ | ۶۹ | ۹۶ | ۶ | وفیه وجوه الأول لو لم یکن وجود الواجب عین ذلک |
۷۰ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۷۰.mp3 | ۱ | ۷۰ | ۹۷ | ۱۰ | وهاهنا بحث وهو أن امکان الشیء لذاته لا ینافی |
۷۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۷۱.mp3 | ۱ | ۷۱ | ۹۸ | ۱۶ | ومما یؤید کلام هذا المحقق ما ذکره الشیخ الرئیس فی |
۷۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۷۲.mp3 | ۱ | ۷۲ | ۹۹ | ۱۹ | فان ماهیه الوجود لا یخلو عن أن تکون موجوده و |
۷۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۷۳.mp3 | ۱ | ۷۳ | ۱۰۱ | ۱۲ | ومنها أن لوازم الماهیه أمور انتزاعیه غیر متأصله وقد |
۷۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۷۴.mp3 | ۱ | ۷۴ | ۱۰۲ | ۶ | وهم وازاحه ولک أن تقول ما ذکرت فی غیر الوجود فهو بعینه |
۷۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۷۵.mp3 | ۱ | ۷۵ | ۱۰۴ | ۰ | وأرى أنه برهان متین وتحقیق حسن والایراد علیه بأنه |
۷۶ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۷۶.mp3 | ۱ | ۷۶ | ۱۰۵ | ۱۴ | فنقول تلک الأفراد المفروضه الغیر الواقعه لم تکن واجبه |
۷۷ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۷۷.mp3 | ۱ | ۷۷ | ۱۰۶ | ۸ | الوجه الخامس وهو قریب المأخذ مما ذکره صاحب الاشراق |
۷۸ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۷۸.mp3 | ۱ | ۷۸ | ۱۰۹ | ۳ | ومنها أن الواجب مبدء للممکنات فلو کان وجود |
۷۹ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۷۹.mp3 | ۱ | ۷۹ | ۱۱۰ | ۱۰ | فالحق فی الجواب على طریقه المشائین أن یقال |
۸۰ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۸۰.mp3 | ۱ | ۸۰ | ۱۱۱ | ۱۶ | کما صرح به الشیخ فی کتاب المباحثات من أن |
۸۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۸۱.mp3 | ۱ | ۸۱ | ۱۱۳ | ۸ | ومنها أن الوجود معلوم بالضروره وحقیقه الواجب غیر – |
۸۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۸۲.mp3 | ۱ | ۸۲ | ۱۱۴ | ۱۴ | فهو سبحانه فی العلو الأعلى من جهه کماله الأقصى |
۸۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۸۳.mp3 | ۱ | ۸۳ | ۱۱۶ | ۴ | حکمه عرشیه اعلم یا أخا الحقیقه أیدک الله – |
۸۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۸۴.mp3 | ۱ | ۸۴ | ۱۱۶ | ۰ | وقد تحقق وتبین عند المحققین من العرفاء والمتألهین |
۸۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۸۵.mp3 | ۱ | ۸۵ | ۱۱۹ | ۵ | أو لعلک تقول ان الوجود طبیعه نوعیه لما بینتم من |
۸۶ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۸۶.mp3 | ۱ | ۸۶ | ۱۲۰ | ۱۹ | وسنبین فی مبحث التشکیک أن التفاوت |
۸۷ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۹۱.mp3 | ۱ | ۹۱ | ۱۲۸ | ۸ | والعجب من الشیخ وشده تورطه فی العلوم وقوه |
۸۸ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۹۲.mp3 | ۱ | ۹۲ | ۱۲۹ | ۵ | فصل فی أن واجب الوجود وأحد لا بمعنى أن نوعه – |
۸۹ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۹۳.mp3 | ۱ | ۹۳ | ۱۳۱ | ۲ | وتوضیح ذلک انک کما قد تعقل المتصل مثلا نفس |
۹۰ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۹۴.mp3 | ۱ | ۹۴ | ۱۳۲ | ۵ | وهی أنه لم لا یجوز أن یکون هناک هوتیان |
۹۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۹۵.mp3 | ۱ | ۹۵ | ۱۳۴ | ۱۰ | بل نقول اذا نظرنا الى نفس مفهوم الوجود المصدری الانتزاعی |
۹۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۹۶.mp3 | ۱ | ۹۶ | ۱۳۷ | ۳ | فصل فی استئناف القول فی الجهات الثلاث ودفع |
۹۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۹۷.mp3 | ۱ | ۹۷ | ۱۳۹ | ۰ | والجواب یستفاد مما سبق من الفرق بین معنى الوجود |
۹۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۹۸.mp3 | ۱ | ۹۸ | ۱۴۰ | ۸ | ومما تحققت أنکشف لک ضعف ما وقع التمسک |
۹۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۰۹۹.mp3 | ۱ | ۹۹ | ۱۴۲ | ۰ | ومنها أن جعل الامکان وقسیمیه وأشباهها |
۹۶ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۰۰.mp3 | ۱ | ۱۰۰ | ۱۴۲ | ۲۲ | ثم ان التفت العقل الى شیء منها ونظر فی نحو وجوده |
۹۷ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۰۱.mp3 | ۱ | ۱۰۱ | ۱۴۴ | ۷ | فان رجع أحد وقال ان العقل یجد أن شیئا |
۹۸ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۰۲.mp3 | ۱ | ۱۰۲ | ۱۴۵ | ۱۸ | وذلک لأنه مع کونه قد عنی نفسه وبالغ فی التدقیق |
۹۹ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۰۳.mp3 | ۱ | ۱۰۳ | ۱۴۷ | ۱۰ | وأما ثانیا فلأن خصوصیات الأحکام وان اقتضت |
۱۰۰ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۰۴.mp3 | ۱ | ۱۰۴ | ۱۴۹ | ۱۰ | فصل فی استقرار المعانی التی یستعمل فیها لفظ الامکان |
۱۰۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۰۵.mp3 | ۱ | ۱۰۵ | ۱۵۱ | ۱۲ | ثم قد یستعمل ویراد به ما یقابل جمیع الضرورات ذاتیه |
۱۰۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۰۶.mp3 | ۱ | ۱۰۶ | ۱۵۴ | ۱۵ | ثم قد یطلق الامکان ویراد به الامکان الاستعدادی |
۱۰۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۰۷.mp3 | ۱ | ۱۰۷ | ۱۵۵ | ۰ | فصل فیه ارجاع الکلام الى أحکام هذه المفهومات |
۱۰۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۰۸.mp3 | ۱ | ۱۰۸ | ۱۵۵ | ۰ | فصل فیه ارجاع الکلام الخ ۰متن درس تکرار شده ) |
۱۰۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۰۹.mp3 | ۱ | ۱۰۹ | ۱۵۶ | ۰ | کیف ولو کان المقسم فی الأقسام الثلاثه حال الشیء |
۱۰۶ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۱۰.mp3 | ۱ | ۱۱۰ | ۱۵۸ | ۱۲ | وأمورا موکبه فوضا من الواجبین أو الممتنعین أو |
۱۰۷ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۱۱.mp3 | ۱ | ۱۱۱ | ۱۵۹ | ۴ | والامتناع بالقیاس الى الغیر یعرض لکل موجودا |
۱۰۸ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۱۲.mp3 | ۱ | ۱۱۲ | ۱۶۰ | ۱۶ | والامتناع بالغیر هو ضروره عد الشیء من قبل |
۱۰۹ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۱۳.mp3 | ۱ | ۱۱۳ | ۱۶۲ | ۰ | کیف وهذه المعانی طبائع ذهنیه لا یتحصل الا |
۱۱۰ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۱۴.mp3 | ۱ | ۱۱۴ | ۱۶۴ | ۹ | ثم یعتذر من لزوم الانقلاب عند فعلیه أحد |
۱۱۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۱۵.mp3 | ۱ | ۱۱۵ | ۱۶۵ | ۱ | والحق فی علیه کل من أعدام أجزاء المرکب لعدمه |
۱۱۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۱۶.mp3 | ۱ | ۱۱۶ | ۱۶۷ | ۹ | ازاله ریب وحیث ینکشف لک من ذی قبل |
۱۱۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۱۷.mp3 | ۱ | ۱۱۷ | ۱۶۸ | ۱۶ | فالعوارض التی لا تنفک الماهیه عنها أبذا یمتنع |
۱۱۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۱۸.mp3 | ۱ | ۱۱۸ | ۱۷۰ | ۰ | وهم وتنبیه ثم لعلک تقول معلولیه شیء لشیء یستلزم |
۱۱۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۱۹.mp3 | ۱ | ۱۱۹ | ۱۷۲ | ۱۲ | وقد قضى العجب عنهم وعن قولهم هذا بعض أبناء – |
۱۱۶ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۲۰.mp3 | ۱ | ۱۲۰ | ۱۷۳ | ۰ | کما أسلفنا فی الوجود والوحده من قبولهما أطوارا – |
۱۱۷ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۲۱.mp3 | ۱ | ۱۲۱ | ۱۷۵ | ۱۳ | ومما یؤید هذا قول الشیخ الرئیس فی الهیات الشفاء |
۱۱۸ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۲۲.mp3 | ۱ | ۱۲۲ | ۱۷۷ | ۵ | ولیس لأحد منهم أن یقول ان الأمکان لا یتقدم |
۱۱۹ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۲۳.mp3 | ۱ | ۱۲۳ | ۱۷۸ | ۱۲ | وأما ما قیل ان الامکان للممکن عبارط عن لا – |
۱۲۰ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۲۴.mp3 | ۱ | ۱۲۴ | ۱۸۰ | ۱۶ | وأما ما وجد فی المطارحات لصاحب الاشراق فی |
۱۲۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۲۵.mp3 | ۱ | ۱۲۵ | ۱۸۲ | ۳ | وربما یرتکب منهم مرتکب حصول سلسله الامکان |
۱۲۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۲۶.mp3 | ۱ | ۱۲۶ | ۱۸۵ | ۱۱ | حتى یبقى بعد الانقسام بعض منها فی جزء وبعض |
۱۲۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۲۷.mp3 | ۱ | ۱۲۷ | ۱۸۷ | ۲ | والوجود الامکانی لا تعین له الا بمرتبه العصور ودرجه |
۱۲۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۲۸.mp3 | ۱ | ۱۲۸ | ۱۸۸ | ۹ | ثم أعلم أنه کما أن الامکان عنصر الترکیب کذلک |
۱۲۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۲۹.mp3 | ۱ | ۱۲۹ | ۱۸۹ | ۱۸ | وأما ما قیل لو کان المرکب من الممتنعین بالذات |
۱۲۶ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۳۰.mp3 | ۱ | ۱۳۰ | ۱۹۰ | ۱۳ | وأعجب من ذلک ما قیل فی بعض التعالیق ان |
۱۲۷ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۳۱.mp3 | ۱ | ۱۳۱ | ۱۹۱ | ۱۹ | ولیش شعری کیف ذهل مع جلاله شأنه ووثاقه |
۱۲۸ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۳۲.mp3 | ۱ | ۱۳۲ | ۱۹۳ | ۵ | ولیس یستلزم عدمه عدم الواجب بهذه الحیثیه – |
۱۲۹ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۳۳.mp3 | ۱ | ۱۳۳ | ۱۹۴ | ۲ | أقول نختار الثانی قوله المعلول کیف لا یکون مستلزما |
۱۳۰ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۳۴.mp3 | ۱ | ۱۳۴ | ۱۹۵ | ۲ | قلنا هذا الاشکال قد مضى مع جوابه والذی ندفعه |
۱۳۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۳۵.mp3 | ۱ | ۱۳۵ | ۱۹۵ | ۱۰ | وما یستعمل فی قیاس الخلف أن الممکن لا یستلزم |
۱۳۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۳۶.mp3 | ۱ | ۱۳۶ | ۱۹۷ | ۴ | فتسمعهم یقولون فی دفع الأول ان التردید غیر حاصر |
۱۳۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۳۷.mp3 | ۱ | ۱۳۷ | ۱۹۸ | ۱۴ | قال الشیخ العارف المتأله محی الدین الاعرابی فی |
۱۳۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۳۸.mp3 | ۱ | ۱۳۸ | ۲۰۰ | ۳ | وقد علمت تقد الماهیه بحسب العقل على موجودیتها |
۱۳۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۳۹.mp3 | ۱ | ۱۳۹ | ۲۰۱ | ۵ | وللاشاره الى مثل هذا قال المعلم الثانی أبو نصر الفارابی |
۱۳۶ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۴۰.mp3 | ۱ | ۱۴۰ | ۲۰۳ | ۷ | ثم لو فرض تسلیم ذلک فمن المستبین أن مرجوحیه |
۱۳۷ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۴۱.mp3 | ۱ | ۱۴۱ | ۲۰۵ | ۱۸ | وفی الثانی وقع الغلط بحسب أخذ ما لیس بعله عله |
۱۳۸ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۴۲.mp3 | ۱ | ۱۴۲ | ۲۰۷ | ۴ | وبسبیل آخر الحدوث کیفیه نسبه الوجود المتأخره |
۱۳۹ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۴۳.mp3 | ۱ | ۱۴۳ | ۲۰۸ | ۵ | فالسلائق العقلیه فی ادراک نظم الحقائق وتألیفها |
۱۴۰ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۴۴.mp3 | ۱ | ۱۴۴ | ۲۰۹ | ۶ | ولو تنبهوا قلیلا من نوم الغفله وتیقظوا من رقده |
۱۴۱ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۴۵.mp3 | ۱ | ۱۴۵ | ۲۱۰ | ۱۶ | نظیره الجهات التی صمت الى المعلول الأول البسیط |
۱۴۲ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۴۶.mp3 | ۱ | ۱۴۶ | ۲۱۲ | ۱۱ | وللجدلیون مسلک آخر وعر وهو أن تأثیر العله |
۱۴۳ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۴۷.mp3 | ۱ | ۱۴۷ | ۲۱۳ | ۱۲ | ویزاح فی المشهور بأن الجعل یتعلق بنفس الانسان |
۱۴۴ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۴۸.mp3 | ۱ | ۱۴۸ | ۲۱۴ | ۱۶ | وقد ظهر مما ذکرناه أن التقسیم المذکور منفسخ النبط |
۱۴۵ | پخش فایل صوتی | ۶۵۱-۱۴۹.mp3 | ۱ | ۱۴۹ | ۲۱۷ | ۵ | خلاصه اجمالیه ان للماهیات الامکانیه والاعیان |