ردیف | پخش فایل صوتی | دانلود فایل صوتی | شماره جلد | شماره درس | شماره صفحه | شماره سطر | توضیحات |
---|---|---|---|---|---|---|---|
۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۱.mp3 | ۳ | ۱ | ۲۴ | ۹ | و أما أفلاطون الإلهی فإنه رسمها بأنها خروج عن المساواه |
۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۲.mp3 | ۳ | ۲ | ۲۴ | ۹ | و أما أفلاطون الإلهی فإنه رسمها بأنها خروج عن المساواه |
۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۳.mp3 | ۳ | ۳ | ۲۷ | ۲۲ | و جمهور المتأخرین سلکوا هذا المنهج زاعمین إنه منهج الحکمه |
۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۴.mp3 | ۳ | ۴ | ۳۱ | ۴ | فصل(۱۱)-فی تحقیق القول فی نحو وجود الحرکه |
۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۵.mp3 | ۳ | ۵ | ۳۱ | ۴ | فصل(۱۱)-فی تحقیق القول فی نحو وجود الحرکه |
۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۶.mp3 | ۳ | ۶ | ۳۳ | ۶ | الثانی:إنا نقول لعل غرض الشیخ من نفی وجود الحرکه بالمعنی الأول إن الحرکه وصف للجسم |
۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۷.mp3 | ۳ | ۷ | ۳۵ | ۸ | الخامس:إن الحرکه بمعنی التوسط المذکور لا وجود لها فی الأعیان |
۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۸.mp3 | ۳ | ۸ | ۳۸ | ۱ | فصل(۱۲)-فی إثبات المحرک الأول |
۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۰۹.mp3 | ۳ | ۹ | ۳۹ | ۶ | لکن هنا دقیقه مستعلم بها و هی إنه لابد فی الوجود من أمر غیر الحرکه و غیر قابل الحرکه |
۱۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۰.mp3 | ۳ | ۱۰ | ۴۱ | ۳ | إن الموروث من الحکماء فی إثبات هذا المرام حجج متکثره |
۱۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۱.mp3 | ۳ | ۱۱ | ۴۱ | ۱ | فصل(۱۳)-فی دفع شکوک أوردت علی قاعده کون کل متحرک له محرک |
۱۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۲.mp3 | ۳ | ۱۲ | ۴۴ | ۲۰ | ثم قال إن الفلک غیر قابل للکون والفساد فیکون ماله من الشکل والوضع والمقدار واجب الحصول له |
۱۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۳.mp3 | ۳ | ۱۳ | ۴۵ | ۱۳ | فمبناه علی الغفله عن أحوال الماهیه و کیفیه ارتباط الجنس بالفصل المحصل إیاه فی النوع المحصل فی الذهن |
۱۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۴.mp3 | ۳ | ۱۴ | ۴۷ | ۱ | فصل(۱۴)-فی تقسیم القوه المحرکه و فی اثبات محرک عقلی |
۱۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۵.mp3 | ۳ | ۱۵ | ۴۷ | ۵ | وأیضا منه ما یحرک بأن یتحرک ومنه ما یحرک لا بأن یتحرک |
پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۶.mp3 | ۳ | ۱۶ | ۴۹ | ۱۴ | و کذا الأبدان إذا انحرفت امزجتها و مرضت باستیلاء بعض العناصر | |
۱۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۷.mp3 | ۳ | ۱۷ | ۴۹ | ۲۰ | فصل(۱۶)-فی أن کل حادث یسبقه قوه الوجود و ماده تحملها |
۱۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۸.mp3 | ۳ | ۱۸ | ۵۱ | ۴ | فقد علم أنه لیس لإمکان الوجود مطلقا وجود فی الخارج ثم یعرض له الإضافه فی الخارج |
۱۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۱۹.mp3 | ۳ | ۱۹ | ۵۵ | ۳ | خلاصه بحث+ تنبیه-إن بعض الحوادث یکون إمکان وجوده بأن یکون موجوداً فی الماده |
۲۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۰.mp3 | ۳ | ۲۰ | ۵۹ | ۱ | وهم و اندفاع-فإن قلت إن القوه فی بعض المواضع خیر من الفعل و الفعل شر من القوه فإن القوه علی الشر خیر من الفعل الذی بإزائه |
۲۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۱.mp3 | ۳ | ۲۱ | ۶۱ | ۵ | فصل(۱۹)-فی حکمه مشرقیه |
۲۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۲.mp3 | ۳ | ۲۲ | ۶۲ | ۱۰ | و ما ذکر أیضا فیه من أن موضوع الحرکه مرکب من ما بالقوه و ما بالفعل قول مجمل یحتاج إلى تفصیل |
۲۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۳.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۲۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۴.mp3 | ۳ | ۲۴ | ۶۸ | ۱ | فصل(۲۱)-فی کیفیه ربط المتغیر بالثابت |
۲۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۵.mp3 | ۳ | ۲۵ | ۶۹ | ۳ | فصل(۲۲)-فی النسبه الحرکه إلی المقولات |
۲۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۶.mp3 | ۳ | ۲۶ | ۷۰ | ۷ | وکذا الحرکه فی المقدار فإن الشیء إذا تزاید مقداره فإما أن یکون هناک مقدار واحد باق فی جمیع زمان الحرکه |
۲۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۷.mp3 | ۳ | ۲۷ | ۷۰ | ۱۵ | واعلم أن الإمام الرازی لما نظر فی قولهم إن التسود یخرج سوادا من نوعه، زعم أن معناه أنه یخرجه إلی غیر السواد |
۲۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۸.mp3 | ۳ | ۲۸ | ۷۴ | ۶ | وأما القسم الثالث وهو کون المقوله جنسا لهذا فقد ذهب إلیه بعض |
۲۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۲۹.mp3 | ۳ | ۲۹ | ۷۵ | ۱۰ | فصل(۲۳)-فی تعیین أن أی مقوله من المقولات تقع فیها الحرکه و أیها لم تقع فیها |
۳۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۳۰.mp3 | ۳ | ۳۰ | ۷۷ | ۲ | ولیس ذلک بصحیح مطلقا بل هی کما أشرنا إلیه تجدد تلک المقوله |
پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۳۱.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | |||
۳۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۳۲.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۳۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۳۷.mp3 | ۳ | ۳۷ | ۸۵ | ۱۲ | وأما الذی ذکره الشیخ و غیره فی نفی الاشتداد الجوهری |
۳۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۳۸.mp3 | ۳ | ۳۸ | ۸۷ | ۱ | وموضوع کل حرکه وإن وجب یکون باقیا بوجوده وتشخصه إلا أنه یکفی فی تشخص الموضوع الجسمانی |
۳۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۳۹.mp3 | ۳ | ۳۹ | ۹۰ | ۱ | والشیخ الرئیس أیضا استصعب ذلک واعترف بالعجز عن إثبات موضوع ثابت فی النبات |
۳۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۰.mp3 | ۳ | ۴۰ | ۹۳ | ۹ | فصل(۲۵)-فی توضیح ما ذکرنا فی تحقیق الحرکه الکمیه |
۳۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۱.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۳۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۲.mp3 | ۳ | ۴۲ | ۹۳ | ۹ | فصل(۲۵)-فی توضیح ما ذکرنا فی تحقیق الحرکه الکمیه |
۳۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۳.mp3 | ۳ | ۴۳ | ۹۶ | ۵ | فلنرجع إلی ما کنا فیه فنقول الحق:إن الحرکه کما یجوز فی الکم والکیف یجوز فی الصور الجسمانیه |
۴۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۴.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۴۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۵.mp3 | ۳ | ۴۵ | ۱۰۱ | ۱ | فصل(۲۶)-فی استیناف برهان آخر علی وقوع الحرکه فی الجوهر |
۴۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۶.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۴۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۷.mp3 | ۳ | ۴۷ | ۱۰۱ | ۱ | فصل(۲۶)-فی استیناف برهان آخر علی وقوع الحرکه فی الجوهر |
۴۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۸.mp3 | ۳ | ۴۸ | ۱۰۵ | ۶ | فصل(۲۷)-فی هدم ما ذکره الشیخ وغیره من أن الصور الجوهریه لا یکون حدوثها بالحرکه بوجه آخر |
۴۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۴۹.mp3 | ۳ | ۴۹ | ۱۰۴ | ۱۱ | تنبیه تمثیلی:إن کل جوهر جسمانی له طبیعه سیاله متجدده |
پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۰.mp3 | ۳ | ۵۰ | ۱۰۸ | ۱ | فصل(۲۸)-فی تأکید القول بتجدد الجواهر الطبیعیه المقومه للأجرام السماویه والأرضیه | |
۴۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۱.mp3 | ۳ | ۵۱ | ۱۱۰ | ۱ | وأما المخرج فهو جوهر آخر ملکی أو فلکی وأما قدر الخروج فهو الزمان |
۴۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۲.mp3 | ۳ | ۵۲ | ۱۱۴ | ۱ | والمستقیمات لا تدوم علی اتصالها لتناهی الأبعاد المکانیه کلها |
۴۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۳.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۵۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۴.mp3 | ۳ | ۵۴ | ۱۱۵ | ۱ | فصل(۳۰)-فی إثبات حقیقه الزمان وأنه بهویته الاتصالیه الکمیه مقدار الحرکات |
۵۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۵.mp3 | ۳ | ۵۵ | ۱۱۶ | ۸ | فإن کان جوهرا فلاشتماله علی الحدوث التجددی لا یمکن أن یکون مفارقا عن الماده والقوه الإمکانیه |
۵۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۶.mp3 | ۳ | ۵۶ | ۱۱۸ | ۸ | قال الشیخ:فی التعلیقات:الغرض فی الحرکه الفلکیه لیس نفس الحرکه |
۵۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۷.mp3 | ۳ | ۵۷ | ۱۲۲ | ۱۱ | ولیس کما ظن فی المشهور إن هذا الجرم بشخصه عله مطلقه للزمان والحرکه |
۵۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۸.mp3 | ۳ | ۵۸ | ۱۲۳ | ۱۱ | وبه یتجدد ویتعین الزمانیات وبجرمه یتجدد الجهات والمکانیات |
۵۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۵۹.mp3 | ۳ | ۵۹ | ۱۲۵ | ۳ | وأیضا لو تقدم علی الزمان والحرکه شیء هذا التقدم التجددی لکان عند وجوده عدمها |
۵۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۰.mp3 | ۳ | ۶۰ | ۱۲۸ | ۱ | فصل(۳۳)-فی ربط الحادث بالقدیم |
۵۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۱.mp3 | ۳ | ۶۱ | ۱۳۱ | ۲ | الرابع:أنا قد برهنا على أن جوهر الفلک بصورته الطبیعیه الوضعیه |
۵۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۲.mp3 | ۳ | ۶۲ | ۱۳۱ | ۲ | الرابع:أنا قد برهنا على أن جوهر الفلک بصورته الطبیعیه الوضعیه |
۵۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۳.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۶۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۴.mp3 | ۳ | ۶۴ | ۱۳۳ | ۱۵ | و لک أن?ترجع و تقول إن هذه الهویات المتجدده المسماه بالصور النوعیه |
۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۵.mp3 | ۳ | ۶۵ | ۱۳۷ | ۳ | و کل صوره یتحصل بها ماده فتلک الصوره أقدم ذاتا من مادتها |
۶۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۶.mp3 | ۳ | ۶۶ | ۱۳۸ | ۱۲ | و أما السؤال عن اختصاص کل صوره خاصه شخصیه بوقتها الجزئی |
۶۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۷.mp3 | ۳ | ۶۷ | ۱۴۶ | ۴ | فنقول قد جوزتم أن یکون الشیء محکوما علیه بالقبلیه و البعدیه |
۶۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۸.mp3 | ۳ | ۶۸ | ۱۴۹ | ۲ | و کذا کل جسم فهو حادث عندنا محفوف بالعدمین السابق |
۶۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۶۹.mp3 | ۳ | ۶۹ | ۱۵۴ | ۱ | لزم أن یکون ذلک الجسم لا متقدما على وجودها و لا على عدمها |
۶۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۰.mp3 | ۳ | ۷۰ | ۱۵۲ | ۱۳ | فصل(۳۵)-فی احتجاج من یضع للزمان بدایه |
۶۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۱.mp3 | ۳ | ۷۱ | ۱۵۸ | ۹ | وعما ذکروه ثامنا وهو قریب المأخذ مما سبق إن فی مقدماته علی وجه الذی اشتهر بینهم وجوها من الخلل |
۶۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۲.mp3 | ۳ | ۷۲ | ۱۶۲ | ۳ | واعلم أن مسأله إبطال التعطیل وإثبات الصانع المبدع الذی یفید الموجودات |
۶۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۳.mp3 | ۳ | ۷۳ | ۱۶۶ | ۸ | فصل(۳۶)-فی حقیقه الآن وکیفیه وجوده وعدمه |
۷۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۴.mp3 | ۳ | ۷۴ | ۱۶۶ | ۸ | فصل(۳۶)-فی حقیقه الآن وکیفیه وجوده وعدمه |
۷۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۵.mp3 | ۳ | ۷۵ | ۱۶۹ | ۶ | فسبیل البرهان علی تحقیق الأقسام علی سیاق ما فی الشفاء هو أن ینظر هل الآن المشترک بین زمانین |
۷۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۶.mp3 | ۳ | ۷۶ | ۹۷ | ۴ | فکذلک للجوهر الصوری عند استکماله التدریجی کون واحد زمانی مستمر باعتبار و متصل تدریجی باعتبار |
۷۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۷.mp3 | ۳ | ۷۷ | ۱۶۷ | ۱۲ | وهذا الحاصل أعنی ما یکون له حصول واحد تدریجی لا یکون له آن ابتداء الحصول |
۷۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۸.mp3 | ۳ | ۷۸ | ۱۷۴ | ۶ | فصل(۳۷)-فی کیفیه عدم الحرکه وما یتبعها |
۷۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۷۹.mp3 | ۳ | ۷۹ | ۱۷۸ | ۱ | فإن الماء إذا صار هواءا لم یجز حصول الهوائیه مادام کونه ماءا |
۷۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۰.mp3 | ۳ | ۸۰ | ۱۸۴ | ۱ | المرحله الثامنه:فی تتمه أحوال الحرکه و أحکامها |
۷۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۱.mp3 | ۳ | ۸۱ | ۱۸۶ | ۱ | فصل(۲)-فی نفی الحرکه عن باقی المقولات الخمس بالذات |
۷۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۲.mp3 | ۳ | ۸۲ | ۱۸۹ | ۱۰ | فصل(۳)-فی حقیقه السکون و أن مقابل الحرکه أی سکون |
۷۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۳.mp3 | ۳ | ۸۳ | ۱۹۷ | ۱ | فصل(۵)-فی حقیقه السرعه و البطء و أنهما لیسا بتخلل السکون |
۸۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۴.mp3 | ۳ | ۸۴ | ۱۹۹ | ۷ | و منها أن العلامه الطوسی ذکر فی رساله بعثها إلى بعض معاصریه |
۸۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۵.mp3 | ۳ | ۸۵ | ۲۰۱ | ۱۵ | و لیس إذا کان شیء کالحرکه متعلقا بشیء کالطرف |
۸۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۶.mp3 | ۳ | ۸۶ | ۲۰۱ | ۹ | فبقی أن یکون لأجل ما منه و ما إلیه و قد مر أنهما متضادان |
۸۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۷.mp3 | ۳ | ۸۷ | ۲۰۵ | ۱۲ | و الجواب أنه عند کونه أبیض لا یأخذ فی التسود لأن التسود مأخوذ من طبیعه السواد |
۸۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۸.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۸۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۸۹.mp3 | ۳ | ۸۹ | ۲۱۷ | ۷ | فصل(۱۳)-فی تحقیق مبدأ الحرکه القسریه |
۸۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۰.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۸۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۱.mp3 | ۳ | ۹۱ | ۲۲۰ | ۱۳ | فصل(۱۴)-فی أن کل جسم لابد وأن یکون فیه مبدء میل مستقیم أو مستدیر |
۸۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۲.mp3 | ۳ | ۹۲ | ۲۲۰ | ۱۳ | فصل(۱۴)-فی أن کل جسم لابد وأن یکون فیه مبدء میل مستقیم أو مستدیر |
۸۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۳.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۹۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۴.mp3 | ۳ | ۹۴ | ۲۲۲ | ۸ | ولما کان امتناع اللاتناهی بحسب الشده وهو أن یقع الأثر فی الزمان |
۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۵.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۹۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۶.mp3 | ۳ | ۹۶ | ۲۲۹ | ۳ | أقول جمیع اعتراضاته مدفوعه أما أنه ادعی إن الحرکه بدون المعاوق لا وجود لها |
۹۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۷.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۹۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۸.mp3 | ۳ | ۹۸ | ۲۳۲ | ۷ | فصل(۱۵)-فی أن القوه المحرکه الجسمانیه متناهیه التحریک |
۹۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۰۹۹.mp3 | ۳ | ۹۹ | ۲۳۷ | ۱۷ | والذی أجاب به الشیخ فی المباحثات عن ذلک من أن السکون عدم ولیس فعلا |
۹۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۰.mp3 | ۳ | ۱۰۰ | ۲۳۸ | ۱ | فلیس یصدر عن قوه الأرض بالسکون فعل و إلا لو صدر فعل کان کونه غیر متناه |
۹۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۱.mp3 | ۳ | ۱۰۱ | ۲۲۰ | ۱۳ | فصل(۱?)-فی أن کل جسم لا بد و أن یکون فیه مبدأ میل مستقیم |
۹۸ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۲.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۹۹ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۳.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ | ||
۱۰۰ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۴.mp3 | ۳ | ۱۰۴ | ۲۴۴ | ۱ | المرحله التاسعه:فی القدم والحدوث |
۱۰۱ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۵.mp3 | ۳ | ۱۰۵ | ۲۴۹ | ۸ | فصل(۲)-فی إثبات الحدوث الذاتی:والمذکور فیه وجهان |
۱۰۲ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۶.mp3 | ۳ | ۱۰۶ | ۲۵۰ | ۶ | فصل(۳)-فی أن الحدوث الزمانی هل هو کیفیه زائده على وجود الحادث |
۱۰۳ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۷.mp3 | ۳ | ۱۰۷ | ۲۵۹ | ۲۰ | وهو أن یکون للمتقدم من حیث ما هو متقدم شیء لیس للمتأخر ویکون لا شیء للمتأخر إلا وهو موجود للمتقدم |
۱۰۴ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۸.mp3 | ۳ | ۱۰۸ | ۲۵۸ | ۶ | فصل(۶)-فی کیفیه الاشتراک بین هذه الأقسام |
۱۰۵ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۰۹.mp3 | ۳ | ۱۰۹ | ۲۶۳ | ۴ | أقول فیما ذکره موضع أنظار:الأول إن حکمه بأن التقدم والتأخر بین أجزاء الزمان لیس إلا بالطبع غیر صحیح |
۱۰۶ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۱۰.mp3 | ۳ | ۱۱۰ | ۲۷۱ | ۶ | فصل(۹)-فی تحقیق الحدوث الذاتی |
۱۰۷ | پخش فایل صوتی | ۱۹۶-۱۱۱.mp3 | ۰ | ۰ | ۰ |