 |
السفر الاول و هو الذی من الخق الی الحق…و اما الملیه فثمرتها مباشره عمل الخیر |
۳۸:۱۷ |
 |
و اما الملیه فثمرتها مباشره عمل الخیر…المرحله الاولی «فی الوجود و اقسامه الاولیه» |
۳۹:۲۳ |
 |
المرحله الاولی «فی الوجود و اقسامه الاولیه» |
۳۹:۲۷ |
 |
جمع بندی بحث قبلی |
۴۳:۰۷ |
 |
المرحله الاولی «فی الوجود و اقسامه الاولیه»…و بالجمله: هذا العلم لفرط علوه و شموله |
۴۴:۰۴ |
 |
و بالجمله : هذا العلم لفرط علوه و شموله…غشاوه وهمیه و ازاحه عقلیه |
۴۴:۳۶ |
 |
غشاوه وهمیه و ازاحه عقلیه…وتاره بما یشمل الموجودات، او اکثرها |
۴۳:۱۳ |
 |
و تاره بما یشمل الموجودات،او اکثرها…بیان ذلک: ان موضوع کل علم کما تقرر |
۴۳:۲۶ |
 |
بیان ذلک: ان موضع کل علم کما تقرر…ولم یتفطنوا بان ما یختص بنوع من انواع |
۴۱:۲۷ |
 |
و لم یتفطنوا بان ما یختص بنوع من انواع…الاول: انه یعتبر کونها عراضه للمواد |
۴۴:۰۱ |
 |
الاول : انه یعتبر عارضه للمواد…فصل (۲) |
۴۲:۱۹ |
 |
جمع بندی فصل (۱) |
۳۵:۱۹ |
 |
جمع بندی و توضیح مقدمه و فصل اول |
۳۷:۲۹ |
 |
جمع بندی و توضیح مقدمه و فصل اول |
۴۴:۱۲ |
 |
جمع بندی و توضیح مقدمه و فصل اول |
۴۳:۳۸ |
 |
فصل(۲) «فی ان مفهوم الوحود مشترک محمول علی ما تحته حمل التشکیک»…وایضا الرابطه فی القضایا و الاحکام ضرب من الوجود |
۴۳:۰۳ |
 |
و ایضا الرابطه فی القضایا و الاحکام ضرب من الوجود….و الاخر ان لا یکون بنفس ذلک المعنی |
۴۱:۲۸ |
 |
و الاخر ان لا یکون بنفس ذلک المعنی…فصل(۳) (از دقیقه ۱۹ به بعد توضیح فصل (۲) بیان می شود) |
۴۱:۳۹ |
 |
توضیح فصل (۲) |
۴۳:۱۰ |
 |
فصل(۳): فی ان الوحود العام البدیهی اعتبار عقلی غیر مقوم لافراده…فصل(۴) فی ان للوجود حقیقه عینیه |
۳۸:۵۴ |
 |
فصل(۴) فی ان للوجود حقیقه عینیه …بحث و مخلص |
۴۲:۳۹ |
 |
بحث و مخلص:…قلنا معنی وجود الواجب بنفسه انه مقتضی |
۴۲:۳۲ |
 |
قلنا معنی وجود الواجب بنفسه انه مقتضی…و یؤید ذلک ما یوجد فی الحواشی الشریفیه |
۴۰:۴۸ |
 |
و یؤید ذلک ما یوجد فی الحواشی الشریفیه…تحقیق ذلک: ان الوجود نفس ثبوت الماهیه |
۴۴:۱۷ |
 |
و اما قول القائل: لو کانت للوجود افراد فی الماهیات …فصل(۵) «فی ان تخصص الوجود بماذا» |
۴۶:۰۰ |
 |
جمع بندی فصل(۴) و بحث اصالت حقیقت |
۴۲:۴۵ |
 |
جمع بندی و توضیح فصل (۴) |
۴۱:۴۶ |
 |
توضیحی از فصل گذشته (از دقیقه ۲۸ به بعد وارد بحث فصل (۵) می شود) …قال الشیخ فی المباحثات ان الوجود فی ذوات الماهیات |
۳۹:۴۴ |
 |
فصل(۵) فی ان تخصص اوجود بماذا…و لا یمکن ملاحظتها ذواتهامنفصله و إنیات |
۳۸:۴۲ |
 |
أقول : ان العقل اللبیب بقوه الحدس…و قال تلمیذه فی کتاب التحصیل |
۴۱:۲۶ |
 |
و قال تلمیذه فی کتاب التحصیل…فصل (۶) |
۳۱:۵۴ |
 |
جمع بندی فصل (۵) |
۳۸:۲۰ |
 |
و ایضا یلزم ترکیب الوجود الذی لا سبب له اصلا و هو محال…وهذا انما یتصور فی غیر حقیقه الوجود |
۴۰:۱۸ |
 |
فصل(۶) … و ایضا یلزم ترکیب الوجود الذی لا سبب له اصلا و هو محال |
۴۱:۴۱ |
 |
فثبت ان ما هو حقیقه اوجود لیس معنی جنسیا …فصل(۷) |
۴۱:۳۷ |
 |
فصل(۷) «فی ان حقیقه الوجود لا سبب لها بوجه من الوجوه»… وبالجمله: یمتنع ان یتصور تحلیل حقیقته |
۳۶:۴۲ |
 |
وبالجمله: یمتنع ان یتصور تحلیل حقیقته…اشکالات و تفصیات |
۴۱:۳۶ |
 |
اشکالات و تفصیات…فقد علم مما ذکره و مما ذکرناه ان الماهیه |
۳۹:۱۲ |
 |
توضیح ادامه بحث از خارج بدون تطبیق با متن |
۳۵:۱۰ |
 |
فقد علم مما ذکرناه ان الماهیه (تطبیق توضیحات جلسه قبل با متن)…و اجیب: عنه بانه ان ارید بالموجوده و المعدومه |
۴۰:۰۰ |
 |
و اجیب: عنه بانه ان ارید بالموجوده و المعدومه…و لا یجوز عروضه لها فی نفس الامر |
۴۰:۴۱ |
 |
و اما الوجود بمعنی الموجود …و منها : ما ذکره ایضا فی حکمه الاشراق |
۳۸:۳۰ |
 |
و منها : ما ذکره ایضا فی حکمه الاشراق…توضیح و تنبیه |
۴۲:۱۶ |
 |
توضیح از خارج |
۳۸:۵۰ |
 |
توضیح و تنبیه…ولا شبهه فی انه بملاحظه انضمام الوجود الانتزاعی |
۴۰:۰۵ |
 |
و لا شبهه فی انه بملاحظه الانضمام الوجود الانتزاعی…فقد علم من کلامه ان مستفاده من الفاعل |
۴۰:۵۰ |
 |
فقد علم من کلامه ان مستفاده من الفاعل…بخلاف الحقیقی لانه محض التحقق العینی |
۴۱:۵۴ |
 |
فکل من مفهومی الوجود ای الحقیقی و الانتزاعی…ترجمه لقوله علیه السلام (الفقر سواد الوجه فی الدارین) |
۳۸:۲۴ |
 |
فظهور الوجود بذاته فی کل مرتبه…مما یجب ان یحقق انه و ان لم یکن بین الموجودات |
۴۰:۱۰ |
 |
مما یجب ان یحقق انه و ان لم یکن بین الموجودات…اقول فیه نظرا من وجوه |
۴۲:۴۸ |
 |
اقول فیه نظرا من وجوه…فصل(۸) (فی مساوقه الوجود للشیئیه) |
۴۴:۳۴ |
 |
توضیح وحدت و کثرت حقیقت |
۴۰:۵۱ |
 |
فصل (۸) فی مساوقه الوجود للشیئیه… وان قالوا: ان الوجود ثابت له و کل صفه |
۴۰:۳۴ |
 |
و ان قالوا: ان الوجود ثابت له وکل صفه… فصل(۹) فی الوجود الرابطی |
۴۱:۱۶ |
 |
توضیح و جمع بندی فصل هشتم |
۳۹:۵۲ |
 |
فصل (۹) فی الوجود الرابطی … و علی قیاس ما تلوناه علیک یقع لفظ الوجود |
۴۱:۲۸ |
 |
و الحاصل ان الوجود الرابطی بالمعنی الاول |
۴۰:۴۹ |
 |
المنهج الثانی فصل(۱) …کذا الکلام فی الممتنع فان المحال |
۴۰:۳۴ |
 |
کذا الکلام فی الممتنع فان المحال … فالتقسیم الاقرب الی التحقیق ما یوجد کتبهم |
۳۹:۱۱ |
 |
فالتقسیم الاقرب الی التحقیق ما یوجد فی کتبهم…وبالجمله لیست محکوما علیها |
۳۹:۳۵ |
 |
و بالجمله لیست محکوما علیها … و بالجمله تجرید الممکن عن مقوماته |
۴۱:۳۸ |
 |
و قد تبین مما ذکر من معنی الامکان … و نقاوه ما ذکره الشیخ فی الشفاء |
۴۰:۰۵ |
 |
و احق من ذلک ما کان صدقه اولیاء…ذنابه : قسمه المفهوم بحسب المواد الثلاث |
۳۹:۱۵ |
 |
ذنابه : قسمه المفهوم بحسب المواد الثلاث…و حیثثیه الوجود لها علی ان یکون القضیه المقعوده |
۴۰:۲۴ |
 |
و اما ما توهمه بعض من ان هذه مغایره … فصل (۲) فی ان واجب الوجود لا یکون بالذات و بالغیر |
۳۹:۳۴ |
 |
فصل (۳) |
۴۲:۴۳ |
 |
فصل (۳) فی ان واجب الوجود لا یکون بالذات و بالغیر… و من هاهنا تبین له لا یصح ان یکون |
۳۹:۳۶ |
 |
و من هاهنا تبین له لا یصح ان یکون…فصل(۳) فی ان واجب الوجود انیه ماهیته |
۳۶:۰۱ |
 |
توضیح وجمع بندی فصل (۲) |
۳۶:۴۲ |
 |
الثانی : لو کان وجوده زیدا علیه یلزم … و رده الحکیم الطوسی فی مواضع من کتبه |
۴۰:۲۰ |
 |
و رده الحکیم الطوسی فی مواضع من کتبه…نقد و اشاره |
۳۶:۵۷ |
 |
نقد و اشاره…توضیح وتنبیه |
۳۹:۵۹ |
 |
توضیح وتنبیه…فقد ظهر ان ما هو غیر الوجود انما یکون |
۳۶:۲۶ |
 |
الرابع : ما افاده صاحب التلویحات …و ما اشنع ما اورده علیه بعض الاعلام |
۳۶:۴۹ |
 |
و ما اشنع ما اورده علیه بعض الاعلام…شک و ازاله |
۳۹:۰۱ |
 |
و ما اشنع ما اورده علیه بعض الاعلام…شک و ازاله |
۳۹:۰۱ |
 |
شک و ازاله…شکوک وازحات |
۴۱:۰۲ |
 |
شکوک وازحات…و اجیب بان وجود الممکنات لیس نفس |
۳۸:۱۶ |
 |
و اجیب بان وجود الممکنات لیس نفس…والجواب «و اما عن الاول فبان الواجب» |
۳۷:۱۲ |
 |
والجواب «و اما عن الاول فبان الواجب»…ومنها ان الوجود معلوم بالضروره |
۴۰:۲۷ |
 |
ومنها ان الوجود معلوم بالضروره…قال یعقوب بن اسحاق الکندی : اذا کانت العله الاولی |
۴۰:۳۶ |
 |
قال یعقوب بن اسحاق الکندی…حکمه عرشیه |
۴۱:۱۸ |
 |
حکمه عرشیه…فاذن قد انکشف ان مدرکات الخمس |
۳۷:۳۴ |
 |
فاذن قد انکشف ان مدرکات الخمس…و هم و ازاحه |
۳۶:۲۱ |
 |
و هم و ازاحه…و العجب من الخطیب الرازی حیث ذهب الی انه |
۳۴:۰۲ |
 |
و العجب من الخطیب الرازی…فصل(۴) |
۳۲:۲۵ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۳) |
۳۰:۳۱ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۳)، فصل (۴)…احدیهما ما تجشمنا |
۳۱:۰۳ |
 |
احدیهما ما تجشمنا باقامتها…بحث و تحصیل و ها هنا ایراد مشهود |
۳۳:۳۲ |
 |
بحث و تحصیل…لانا نقول مرتبه الماهیات التی یعرضها |
۴۱:۴۶ |
 |
و لیس لقائل ان یقول : عدم اعتبار العله…و ربما یقال فیه ان هذا الحکم |
۴۰:۴۶ |
 |
و ربما یقال فیه ان هذا الحکم …او من قبل اقتضاء مبدعه الفیاض الوهاب |
۴۱:۵۲ |
 |
فالحق ان اضافات ذات الواجب تعالی…فصل(۵) |
۳۷:۱۹ |
 |
جمع بندی مطالب فصل(۴) |
۴۱:۵۸ |
 |
جمع بندی مطالب فصل(۴) |
۳۰:۰۹ |
 |
فصل (۵)…قیل هاهنا بحث : لان معنی قولهم |
۳۶:۲۵ |
 |
قیل هاهنا بحث : لان معنی قولهم…و قد سماه بعضهم بافتخار الشیاطین |
۳۸:۴۱ |
 |
و بها یندفع ما تشوست … بل نقول اذا نظرنا الی نفس مفهوم الوجود |
۴۰:۳۹ |
 |
بل نقول اذا نظرنا الی نفس مفهوم الوجود…برهان عرشی |
۳۴:۳۳ |
 |
برهان عرشی…فصل(۶) |
۳۷:۵۷ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۵) |
۳۸:۰۹ |
 |
فصل (۶)… و منها ان ثبوت شیء لشیء لا یستلزم ثبوت |
۳۸:۱۰ |
 |
و منها ان ثبوت شیء لشیء لا یستلزم ثبوت الثابت…تصالح اتفاقی |
۳۸:۵۷ |
 |
تصالح اتفاقی…واما التعریف بالوجود فانما یلزم فی العدم |
۳۸:۴۶ |
 |
و اما التعریف بالوجود فانما…و تحقیق هذا المقام ان کون الشی |
۳۸:۵۶ |
 |
و منها ان جعل الامکان و قسیمیه…قاعده : و اذا تحققت الامر فی هذه المعانی |
۴۰:۲۴ |
 |
قاعده : و اذا تحققت الامر فی هذه المعانی…و ان کانت ذهینه اقتضی صدها وجود |
۴۱:۴۰ |
 |
و کما ان خصوص القضیه الخارجیه…لان نحو وجوده فی نفسه و الحصول |
۴۱:۱۶ |
 |
و هذا کما فی ملاحظه السلوب و الاعدام…فصل (۷) |
۳۹:۱۳ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۶) |
۳۵:۳۳ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۶) |
۳۹:۱۱ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۶) |
۳۶:۱۴ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۶) |
۳۸:۳۳ |
 |
فصل (۷)…ثم قد یستعمل و یداد به ما یقال جمیع الضرورات |
۳۸:۵۶ |
 |
ثم قد یستعمل و یداد به ما یقال…نعم الصدق و الکذب لا یتعینان |
۳۹:۰۸ |
 |
و اما التحقیق الفلسفی فیعطی ان الممکن…فصل (۸) |
۳۹:۱۸ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۷) |
۳۹:۳۲ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۷) |
۳۸:۲۹ |
 |
فصل (۸)…وکون بعض هذه الاقسام حاصلا فی مرتبه |
۴۰:۳۸ |
 |
وکون بعض هذه الاقسام حاصلا…و کذا مفهوم الممکن بالذات |
۳۹:۱۸ |
 |
و اعلم ان المفهوم واجب الوجود…تنبیه |
۳۸:۲۸ |
 |
تنبیه: وجوب العله بالقیاس…فصل (۹) |
۳۴:۵۳ |
 |
جمع بندی فصل (۸) و فصل (۸)…و لیس کذلک اذ کان الوجوب |
۳۸:۵۰ |
 |
فلو فرض امکان بالغیر شیء… وانت بعد الاحاله بما نبهناک علیه |
۳۸:۱۹ |
 |
و انت بعد الحاله بما نبهناک…و ربما قالوا: لو کان امکان الشیء |
۳۴:۲۰ |
 |
و انت بعد الحاله بما نبهناک…و ربما قالوا: لو کان امکان الشیء |
۳۴:۲۰ |
 |
و ربما قالوا: لو کان امکان الشیء معلولا … فیسهل علیک دفاع شک |
۲۰:۳۰ |
 |
فیسهل علیک دفاع شک استعصب حله…وهم و تنبیه |
۳۴:۵۰ |
 |
فیسهل علیک دفاع شک استعصب حله…وهم و تنبیه |
۳۴:۵۰ |
 |
وهم و تنبیه…احصاء و تنبیه |
۲۹:۴۳ |
 |
احصاء و تنبیه…و کذلک فی الامکان و الوجوب |
۳۷:۲۵ |
 |
و کذلک فی الامکان و الوجوب…و لا یحتاج فی موجودیته الی وجود |
۳۸:۱۲ |
 |
و لا یحتاج فی موجودیته الی وجود…اقول معنی کلامه : ان مجردا |
۴۱:۵۵ |
 |
اقول معنی کلامه: ان مجردا …و لا یمکن الاعتذار بما یقال |
۴۰:۴۱ |
 |
و لا یمکن الاعتذار بما یقال…اشکالات و تفصیات |
۴۱:۱۱ |
 |
اشکالات و تفصیات…کما لا یتاتی لاحد ان یزعم ان الامتناع |
۴۱:۳۸ |
 |
کما لا یتاتی لاحد ان یزعم ان الامتناع… و ربما یرتکب منهم مرتکب |
۴۰:۰۶ |
 |
و ربما یرتکب منهم مرتکب…. الوجه الثانی : ان الماده الحامله |
۳۸:۴۸ |
 |
الوجه الثانی : ان الماده الحامله… و مما یرد ایضا علی القائلین |
۴۱:۴۵ |
 |
و مما یرد ایضا علی القائلین… فصل (۱۰) و جمع بندی فصل (۹) |
۳۸:۵۵ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۹) |
۳۲:۰۹ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۹) |
۳۹:۴۹ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۹) |
۳۵:۲۲ |
 |
فصل (۱۰) … و اما الوتریه فهی ایضا مما یستأثر به |
۴۴:۲۱ |
 |
و اما الوتریه فهی ایضا مما یستأثر… ثم اعلم انه کما ان الامکان |
۳۶:۵۸ |
 |
ثم اعلم انه کما ان الامکان…فصل (۱۱) |
۴۰:۰۰ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۱۰) |
۳۲:۳۵ |
 |
فی ان الممکن علی ای وجه یکون مستلزما…ولیت شعری کیف ذهل |
۳۹:۴۳ |
 |
ولیت شعری کیف ذهل…و اعتبر من حیث وجوده المتوقم بالحق |
۴۱:۰۶ |
 |
و اما علی اسلوب الحکمه الذایعه … قلنا هذا الاشکال قد مضی |
۳۷:۳۳ |
 |
قلنا هذا الاشکال قد مضی مع جوابه… وهم و ازاحه |
۳۷:۰۳ |
 |
وهم و ازاحه… قال الشیخ العارف المتاله محی الدین الاعرابی |
۳۹:۴۵ |
 |
قال الشیخ العارف المتاله محی الدین الاعرابی…فصل (۱۲) |
۴۱:۴۱ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۱۱) |
۲۹:۲۴ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۱۱) |
۲۰:۴۲ |
 |
فصل (۱۲) … و الحاصل ان الحکم علی ماهیه ما بالامکان |
۳۹:۵۸ |
 |
و الحاصل ان الحکم علی ماهیه ما بالامکان… هدم «ایاک و ان تستعین بعد اناره » |
۳۹:۵۷ |
 |
و توضیحه ان الاولویه الناشئه… و یفسده انه اذا کان اقتضاء رجحان |
۳۵:۱۵ |
 |
و یفسده انه اذا کان اقتضاء رجحان…و عند طائفه من اهل الکلام کل ما هو الواقع |
۴۰:۰۷ |
 |
و عند طائفه من اهل الکلام کل ما هو الواقع… فصل (۱۳) « فی ان عله الحاجه الی العله هی الامکان» |
۳۹:۱۸ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۱۲) |
۳۴:۰۱ |
 |
فصل (۱۳) فی ان عله الحاجه الی العله هی الامکان… و اما قول من ینکر بداهه القضیه المفطوره |
۴۲:۲۳ |
 |
و اما قول من ینکر بداهه القضیه المفطوره… و فرقه تقول : ما یختص من الاحکام |
۴۱:۴۳ |
 |
و کذلک الهارب من السبع اذا… و یقرب من هذا ما خطر ببالی فی توجیه کلامه |
۴۲:۴۸ |
 |
و یقرب من هذا ما خطر ببالی فی توجیه کلامه …عقود و انحلالات |
۴۱:۴۵ |
 |
عقود و انحلالات : ان للقائلین بالاتفاق… الثانی ان التأثیر اما فی الماهیه او فی الوجود |
۴۱:۳۵ |
 |
الثانی ان التأثیر اما فی الماهیه او فی الوجود… و کذا الکلاء فی کون نفس الوجود مجعولا |
۴۱:۴۹ |
 |
و کثیرا ما یقع الفظ فی هذا من جهه الاشتراک … فصل (۱۴) |
۴۲:۰۹ |
 |
فصل (۱۴) « فی کیفیه احتیاج عدم الممکن … و الحکم باستتباعه لعدم المعلول ذهنا » |
۴۰:۱۵ |
 |
فعلم ان مرجح العدم کمرجح الوجود … تبصره تذکریه: قد لوحنا الیک و سنوضح |
۴۲:۲۷ |
 |
تبصره تذکریه: قد لوحنا الیک و سنوضح… کما ان الوجود الغیر المتعلق بشیء |
۳۹:۱۵ |
 |
و هذا شدید الوضوح فیما علیه سلوکنا … و من الشواهد فی ذلک حراره النار الفائضه |
۳۹:۲۵ |
 |
و من الشواهد فی ذلک حراره النار الفائضه… فصل (۱۵) « فی ان الممکن ما لم یجب بغیره لم یوجد » |
۴۵:۲۷ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۱۴ و ۱۳) |
۳۸:۰۲ |
 |
جمع بندی مطالب فصل (۱۴ و ۱۳) |
۳۰:۳۷ |
 |
فصل ۱۵ « فی ان الممکن مالم یجب بغیره لم یوجد… و لا یکون مع ذلک قد حصل تعین |
۴۱:۱۲ |
 |
و الاولویه مستویه النسبه الی الجانبین … و بالجمله فقد صح اذن ان کل ماهیه |
۴۱:۳۴ |
 |
و بالجمله الوجوب منتهی سلسله الامکان … فصل (۱۶) و جمع بندی فصل (۱۵) |
۴۰:۳۱ |
 |
جمع بندی فصل ۱۵ و فصل ۱۶ … و مما یجب ان یعلم انه کما |
۲۹:۴۲ |
 |
و مما یجب ان یعلم انه کما ان الوجوب السابق … وهم و تنبیه |
۳۶:۱۶ |
 |
وهم و تنبیه… و انت تعلم ان هذا الکلام علی تقدیر تمامه |
۳۸:۱۴ |
 |
و انت تعلم ان هذا الکلام علی تقدیر تمامه… فقد یکون الطرف الآخر ممکنا بالذات |
۴۱:۴۰ |
 |
و ثانیها ان یقاس الی ذات الممکن … علی ان ما یحتمل هذا القائل لا یجری |
۴۰:۵۱ |
 |
فالمراد من الذات الملبسه به احد الطرفین … فصل (۷) |
۳۹:۲۲ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۱۶ |
۳۹:۴۳ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۱۶ |
۳۹:۲۹ |
 |
فصل ۱۷… فقد ثبت ان لبعض الممکنات امکانین |
۴۰:۰۲ |
 |
فقد ثبت ان لبعض الممکنات امکانین… و لیس فی هذه الاحکام حیص |
۴۰:۲۰ |
 |
و لیس فی هذه الاحکام حیص … فتفطن و تیقن ان مثار الامکان و الفقر |
۴۰:۵۶ |
 |
فتفطن و تیقن ان مثار الامکان و الفقر… ففعلیه الشیء و تحققه و وجوبه |
۴۱:۵۰ |
 |
و لان الامکان الاستعدادی یزول عنه … و منهم من یری ان المسمی بالامکان |
۴۱:۳۹ |
 |
ثم الامکان الاستعدادی… فصل (۱۸) و جمع بندی مطالب فصل ۱۷ |
۴۰:۵۶ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۱۷ |
۳۷:۲۹ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۱۷ |
۳۳:۱۲ |
 |
فصل ۱۸ فی بعض احکام الممتنع بالذات … فاذن قد استبان ان الموصوف بما |
۳۲:۲۵ |
 |
و ما یستلزم الممتنع بالذات … فما فشی عنه عامه الجدلیین فی اثناء |
۲۵:۳۷ |
 |
فما فشی عنه عامه الجدلیین فی اثناء المناظره … فصل ۱۹ |
۳۶:۳۶ |
 |
فصل ۱۹ فی ان الممتنع او المعدوم کیف یعلم … فصل (۲۰) |
۳۸:۳۰ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۱۹ |
۴۰:۰۵ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۱۹ |
۳۸:۰۵ |
 |
تتمه جمع بندی فصل ۱۹ و فصل ۲۰ … فالمتصله اللزومیه من کاذبتین |
۳۶:۰۷ |
 |
فالمتصله اللزومیه من کاذبین … و الا فلم یکن الوسط مشترکا ففی هذا المثال |
۴۰:۱۲ |
 |
و لا یخفی فیه الزور فان تحقق احد النقیضین … فصل ۲۱ |
۳۹:۲۱ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۲۰ |
۳۶:۲۸ |
 |
فصل ۲۱ … و منها الانفکاک فی التعقل |
۴۰:۲۹ |
 |
و منها الانفکاک فی التعقل… فصل ۲۲ |
۳۵:۳۵ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۲۱ |
۳۹:۰۲ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۲۱ |
۳۹:۵۹ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۲۱ |
۴۱:۵۴ |
 |
فصل ۲۲ … لان الماهیه من حیث هی هی |
۴۰:۰۵ |
 |
طریق آخر لو قام الوجود بالماهیه … وهم و فهم |
۴۱:۱۳ |
 |
وهم و فهم…فالحق کما ذهبنا الیه وفاقا للمحققین |
۴۰:۰۵ |
 |
فالحق کما ذهبنا الیه وفاقا للمحققین … تفصیل مقال لتوضیح حال |
۳۴:۰۴ |
 |
تفصیل مقال لتوضیح حال… و منهم من فرق فقال بالاختلاف |
۳۸:۲۰ |
 |
و منهم من فرق فقال بالاختلاف … و ما یفهم من اواخر کتاب |
۳۹:۵۱ |
 |
و ما یفهم من اواخر کتاب التلویحات … و اجاب عن الثانی بطریقیتین |
۴۰:۳۵ |
 |
و اجاب عن الثانی بطریقیتین… و کذلک الحراره المشترک |
۴۲:۳۰ |
 |
کما ان النور معنی واحد مشترک … فان قیل : بل یمتنع لذاته لامتناع |
۴۳:۴۵ |
 |
فان قیل : بل یمتنع لذاته لامتناع… نقاوه عرشیه قد تبین مما قرع |
۴۱:۱۹ |
 |
نقاوه عرشیه قد تبین مما قرع… و هو الذی یتجلی فی مراتبه و یظهر بصورها |
۴۰:۲۶ |
 |
وهو اعم الاشیاء بحسب شموله … و ایجاده الاشیاء اختفاؤه فیها |
۴۲:۰۵ |
 |
و ایجاده الاشیاء اختفاؤه فیها…المنهج الثالث |
۴۰:۰۵ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۲۲ |
۳۶:۱۵ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۲۲ و المنهج الثالث … و الثانیه هی ان الله تعالی قد خلق |
۳۴:۵۲ |
 |
و الثانیه هی ان الله تعالی … وذلک لان الباری تعالی خلاق |
۳۷:۳۶ز |
 |
وذلک لان الباری تعالی خلاق… فمتی طرء علی العارف غفله عن حفظ |
۳۵:۵۵ |
 |
اللهم الا لبعض المتجردین عن جلباب… فمتی طره علی العارف غفله |
۳۵:۵۵ |
 |
و العارف یخلق بالهمه ما یکون … واجبیب عنه بانه لا یجوز ان یحصل العلم |
۲۹:۵۷ |
 |
واجبیب عنه بانه لا یجوز ان یحصل العلم… بل نحکم حکما شاملا لجمیع |
۳۷:۳۷ |
 |
الطریقه الثانیه: انا نحکم علی اشیاء… فان قیل: انا لانا ناخذ الموضوع |
۳۸:۳۶ |
 |
فان قیل: انا لا ناخذ الموضوع… الطریقه الثاله |
۳۸:۴۶ |
 |
الطریقه الثاله ان لنا ان نأخذ … قلنا : هذا اشتباه وقع لبعض |
۳۷:۵۶ |
 |
و اما غیر تلک الانسانیه فهیباقیه… و من الاستبصارات فی هذا الباب |
۳۸:۵۶ |
 |
و من الاستبصارات فی هذا الباب…فان قلت : انهم صرحوا بان |
۴۰:۱۶ |
 |
فان قلت : انهم صرحوا بان للطبائع… فصل ۳ |
۳۶:۰۱ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۲ |
۳۴:۲۸ |
 |
تتمه جمع بندی مطالب فصل ۲ و آغاز فصل ۳… و اما الوجودات الامکانیه فحقائقها |
۴۱:۳۸ |
 |
و بوجه آخر لزم تعدد الواجب لذاته… و ها هنا دقیقه اخری سنشیر الی بیانها |
۴۲:۰۴ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۲ |
۴۰:۲۴ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۲ |
۴۲:۰۸ |
 |
و ها هنا دقیقه اخری سنشیر … فانه بحیث الحدید تاره |
۳۹:۲۷ |
 |
فان هذه مغالطه من باب تضیع… قال بعض اهل الکلام فی دفع الاشکال |
۳۹:۰۹ |
 |
قال بعض اهل الکلام فی دفع الاشکال… فاذا افادت النفس قابله للمعقولات |
۴۱:۴۶ |
 |
فکانت اما عله مفیضه لها فکان… اذ معنی حلول الشیء فی الشیء ان یکون |
۴۳:۰۷ |
 |
اذ معنی حلول الشیء فی الشیء ان یکون… و اما حال النفس بالقیاس الی الصور العقلیه |
۳۹:۰۲ |
 |
نعم من استنار قلبه بنور الله … فنقول العلم اما کان مرجعه الی نحو من الوجود |
۴۲:۰۲ |
 |
توضیح از خارج |
۴۲:۱۶ |
 |
فنقول العلم اما کان مرجعه الی نحو… و لا تظن ان ما ذکرناه هو بعینه مذهب القائلین |
۴۲:۰۰ |
 |
و لا تظن ان ما ذکرناه هو بعینیه… فاذا تمهدت هذه المهدمه فنقول: ان الطبایع الکلیه |
۴۲:۰۳ |
 |
فاذا تمهدت هذه المهدمه فنقول…اذا تمهد هذا فاعلم ان الطبائع النوعیه |
۳۸:۱۰ |
 |
اذا تمهد هذا فاعلم ان الطبائع النوعیه…الاشکال الثانی انا نتصور جبالا شاهقه |
۴۲:۴۵ |
 |
الاشکال الثانی انا نتصور جبالا…و خلاصه ما ذکره الشیخ المتأله شهاب الدین |
۴۲:۳۵ |
 |
و خلاصه ما ذکره الشیخ المتأله شهاب الدین السهروردی…نقد عرشی اعلم انا ممن یومن |
۳۸:۳۵ |
 |
نقد عرشی…الاشکال الثالث انه لو کان للاشیاء وجود |
۳۴:۰۵ |
 |
الاشکال الثالث انه لو کان للاشیاء…و العجب ان المولی الدوانی مصر علی جوهریه |
۲۸:۴۲ |
 |
و العجب ان المولی الدوانی مصر علی…ثم ان اولئک العظماء من کبار الحکماء |
۳۹:۳۴ |
 |
ثم ان اولئک العظماء من کبار الحکماء…و الجواب عنه بوجوه: الاول |
۳۸:۱۸ |
 |
و الجواب عنه بوجوه: الاول…و لقائل ان یقول هذا الجواب لا یجری |
۳۹:۲۳ |
 |
توضیح از خارج |
۳۹:۵۹ |
 |
و لقائل ان یقول هذا الجواب لا یجری…الاشکال الخامس ان الذهن موجود فی الخارج |
۳۶:۳۸ |
 |
الاشکال الخامس ان الذهن موجود فی الخارج…و الجواب : ان القاضایا التی حکم فیها |
۳۳:۱۹ |
 |
و الجواب : ان القاضایا التی حکم فیها…و جواز الاخبار عنه بامتناع الاخبار عنه |
۳۷:۳۳ |
 |
فصحه الحکم یتوجه علیه من حیث …فصل (۴) فی زیاده توضیح لافاده تنقیح |
۴۲:۲۱ |
 |
فصل (۴) فی زیاده توضیح لافاده تنقیح…اذا تمهد هذا نقول: لما کانت موجودیه |
۳۷:۳۶ |
 |
اذا تمهد هذا نقول: لما کانت موجودیه… و اعترض علیه معاصره العلامه الدوانی |
۳۳:۵۲ |
 |
و اعترض علیه معاصره العلامه الدوانی… و غایه ما یمکن لاحد ان یقول من قبل القائل |
۴۰:۳۸ |
 |
و غایه ما یمکن لاحد ان یقول من قبل…قلت : لما تقرر عند هذا القائل تقدم الوجود |
۳۷:۱۷ |
 |
قلت : لما تقرر عند هذا القائل تقدم الوجود… و تحقیق الحق فیه انه کما یوجد فی الخارج |
۴۲:۴۳ |
 |
و التحقیق الحق فیه انه کما یوجد…المرحله الثانیه |
۴۴:۰۹ |
 |
جمع بندی مطالب وجود ذهنی |
۳۹:۴۱ |
 |
جمع بندی مطالب وجود ذهنی |
۴۰:۳۵ |
 |
جمع بندی مطالب وجود ذهنی |
۳۷:۲۶ |
 |
جمع بندی مطالب وجود ذهنی |
۴۰:۲۷ |
 |
جمع بندی مطالب وجود ذهنی |
۳۸:۰۰ |
 |
جمع بندی مطالب وجود ذهنی |
۴۱:۱۰ |
 |
جمع بندی مطالب وجود ذهنی |
۳۷:۲۳ |
 |
جمع بندی مطالب وجود ذهنی |
۴۱:۲۲ |
 |
المرحله الثانیه فی تتمه احکام الوجود… وما حکم به السلف الصالح من اولیاء |
۳۹:۲۸ |
 |
وما حکم به السلف الصالح من اولیاء…وهم و تنبیه |
۳۷:۴۲ |
 |
وهم و تنبیه…فصل(۲) فی ان الوجود علی وجه یقال انه من المعقولات |
۲۵:۲۵ |
 |
فصل ۲… و الجهات ایضا کالوجوب و الامتناع و الامکان |
۳۹:۱۱ |
 |
و الجهات ایضا کالوجوب و الامتناع…. و من الصفات ما لیس لها وجود عینی |
۴۲:۴۱ |
 |
و من الصفات ما لیس لها وجود عینی… و الحق ان الانصاف نسبه بین شیئین |
۴۰:۴۱ |
 |
و الحق ان الانصاف نسبه بین شیئین… تنبیه و لعلک علی هدی من فضل ربک |
۳۹:۴۸ |
 |
تنبیه و لعلک علی هدی من فضل… بان تذکر ما اصلناه من الوجود خیر محض |
۳۸:۱۱ |
 |
تنبیه و لعلک علی هدی من فضل… فصل ۳ فی ان الوجود خیر محض |
۴۳۲۳ |
 |
توضیح از خارج فصل ۲ |
۳۹:۰۶ |
 |
توضیح از خارج فصل ۲ |
۴۳:۴۴ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۲ و فصل۳ فی ان الوجود خیر محض |
۳۴:۴۰ |
 |
توضیح فصل ۳ فی ان الوجود خیر محض |
۳۷:۲۸ |
 |
فصل ۳ فی ان الوجود خیر محض… ثم اعلم ان الوجودات باقیه علی خیریتها |
۳۷:۰۰ |
 |
ثم اعلم ان الوجودات باقیه… فصل ۴ و جمع بندی مطالب فصل ۳ |
۴۱:۲۳ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۳ و فصل ۴ … و اما یتمسک فی ذلک بان اشتراک |
۳۷:۳۳ |
 |
R-7-292.mp3 |
۴۳:۵۱ |
 |
و کذا الحال فی المعدومات الخاصه الا… و علی هذا القیاس حکم نظائره |
۳۹:۴۶ |
 |
لان هذه المفهومات لیست عنوانا… فصل ۵ |
۳۶:۰۴ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۴ |
۳۸:۵۵ |
 |
فصل ۵ فی ان العدم مفهوم واحد… فصل ۶ |
۴۴:۲۸ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۵ و فصل ۶… و من جهه ان نفس حضور عدم العله |
۳۹:۵۶ |
 |
و من جهه ان نفس حضور عدم العله… فصل ۸ فی ان المعدوم لا یعاد |
۳۷:۵۳ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۷ و ۶ |
۳۷:۳۴ |
 |
فصل ۸ فی ان المعدوم لا یعاد… ثم انه کما لم یکن فرق بین حاله الابتداء |
۳۶:۲۹ |
 |
ثم انه کما لم یکن فرق بین حاله الابتداء…و اما ما یقال من ان ذوات الممکنات |
۳۷:۱۴ |
 |
و اما ما یقال من ان ذوات الممکنات… الثانی: لو جاز اعاده المعدوم بعینه |
۴۰:۳۷ |
 |
الثانی: لو جاز اعاده المعدوم بعینه… و اعترض علی هذا الدلیل بانا لا نسلم |
۴۱:۴۵ |
 |
و اعترض علی هذا الدلیل بانا لا نسلم… الثالث لو جاز المعدوم بعینه لجاز |
۳۲:۴۸ |
 |
الثالث لو جاز المعدوم بعینه… و اما عن الثانی فبان فرض المثلین |
۳۶:۵۴ |
 |
لا یقال: الامتیاز بینهما لیس مرفوعا… الرابع ان اعاده کل ذات شخصیه |
۴۱:۰۸ |
 |
الرابع ان اعاده کل ذات شخصیه… و المعاد علی ما وردت به السنه الشریفه |
۳۷:۲۰ |
 |
ثم ان هؤلاء القوم بعد اتفاقهم فی اعاده… فصل ۹ فی ان العدم لیس رابطیا |
۳۷:۴۸ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۸ |
۴۰:۲۸ |
 |
فصل ۹ فی ان العدم لیس رابطیا… و کون نسبه الامکان الی الوجوب و الامتناع |
۴۳:۲۲ |
 |
و کون نسبه الامکان الی الوجوب و الامتناع… تتمه تحقیقیه و اذ قد تحقق لدیک |
۴۰:۰۶ |
 |
تتمه تحقیقیه…فصل ۱۰ فی ان الحکم السلبی لا ینفک عن نحو من وجود طرفیه |
۳۸:۲۳ |
 |
تتمه تحقیقیه…فصل ۱۰ فی ان الحکم السلبی لا ینفک عن نحو من وجود طرفیه |
۳۸:۲۳ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۹ |
۳۸:۲۷ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۹ |
۳۱:۲۹ |
 |
فصل۱۰ و لهذا یجوز ان یقال المعدوم لیس من |
۳۲:۳۹ |
 |
و لهذا یجوز ان یقال المعدوم… اعضالات و انحلالات |
۳۶:۴۶ |
 |
اعضالات و انحلالات… و منها انه صدق قولنا کل ممکن بالامکان |
۳۷:۴۷ |
 |
و منها انه صدق قولنا کل ممکن بالامکان… و بعض ساده اعاظم الحکماء |
۳۵:۴۹ |
 |
و بعض ساده اعاظم الحکماء ادام الله علوه… فصل ۱۱ |
۳۴:۱۷ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۱۰ و فصل ۱۱ … نقد و تلویح اما ان بعض انحاء الوجود |
۳۵:۴۲ |
 |
نقد و تلویح اما ان بعض انحاء الوجود… و اما کون بعض انحاء العدم ممتنعا للمکن |
۳۴:۵۵ |
 |
و اما کون بعض انحاء العدم ممتنعا… و نحن بعون الله تعالی مستغنون |
۳۹:۳۰ |
 |
و نحن بعون الله تعالی مستغنون عن هذه… فصل ۱۲ |
۳۸:۳۰ |
 |
جمع بندی فصل ۱۱ و فصل ۱۲ … و ستعلم فی مستانف القول ان ما اشتهر |
۳۱:۳۵ |
 |
و ستعلم فی مستانف القول ان ما… فیقال لک ان اردت انه یتبین هناک |
۳۷:۴۴ |
 |
فیقال لک ان اردت انه یتبین هناک… فقد بزغ ان کل ما بالغیر من الوجوب |
۴۱:۰۱ |
 |
فقد بزغ ان کل ما بالغیر من الوجوب… فصل ۱۳ |
۳۵:۳۰ |
 |
فصل ۱۳ … و قال الامام الرازی فی المباحث المشرقیه |
۳۳:۳۴ |
 |
قال الامام الرازی فی المباحث المشرقیه… و اعلم ان الشیخ الرئیس ذکر فی |
۴۲:۱۱ |
 |
و اعلم ان الشیخ الرئیس ذکر فی… فصل (۱۴) فی اقسام الممکن |
۳۹:۰۶ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۱۳ |
۴۳:۵۸ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۱۳ |
۴۴:۱۴ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۱۳ |
۳۶:۴۲ |
 |
فصل ۱۴ فی اقسام الممکن… المرحله الثالثه فی تحقیق الجعل و ما یتصل |
۴۱:۵۷ |
 |
المرحله الثالثه فی تحقیق الجعل و ما یتصل… فجمهور المشائین ذهبوا |
۴۴:۴۱ |
 |
فجمهور المشائین ذهبوا کما هو المشهور… فصل ۲ |
۴۷:۰۹ |
 |
فصل ۲ … و هو مختل البیان المتزلزل البنیان |
۴۱:۳۶ |
 |
و هو مختل البیان المتزلزل البنیان… فصل ۳ |
۴۰:۲۹ |
 |
فصل۳ … واجیب عن الاول بان القول فی الامکان |
۴۳:۰۷ |
 |
واجیب عن الاول بان القول فی الامکان… بحث و مقاومه مع هؤلاء القوم |
۴۲:۳۲ |
 |
بحث و مقاومه مع هؤلاء القوم … و الحاصل ان موجودیه الماهیات |
۵۰:۳۰ |
 |
و الحاصل ان موجودیه الماهیات…. طریق آخر: القائلون بالجاعلیه و المجعولیه |
۴۵:۲۸ |
 |
طریق آخر: القائلون بالجاعلیه و المجعولیه… و معنی امکانها علی شیء من الماهیات |
۴۴:۱۴ |
 |
و معنی امکانها تساوی نسبتی الوجود… حکمه عرشیه |
۳۹:۰۹ |
 |
حکمه عرشیه فالحق فی هذه المسئله … قال بهمنیار فی کتاب التحصیل |
۴۱:۳۱ |
 |
قال بهمنیار فی کتاب التحصیل… توضیح فیه تلویح المعلول |
۴۸:۰۹ |
 |
توضیح و فیه تلویح … و قال بعض العرفاء: ان کل معلول |
۴۴:۲۱ز |
 |
وقال بعض العرفاء ان کل معلول… ثم اعلم انه قد ذکر الشیخ فی الشفاء |
۴۵:۵۵ |
 |
ثم اعلم انه قد ذکر الشیخ فی الشفاء… فصل ۴ فی ان الوجود هل یجوز ان یشتد |
۴۲:۵۸ |
 |
جمع بندی مطالب بحث جعل |
۴۷:۲۱ |
 |
جمع بندی مطالب بحث جعل |
۵۳:۴۰ |
 |
جمع بندی مطالب بحث جعل |
۵۱:۵۳ |
 |
جمع بندی مطالب بحث جعل |
۴۶:۰۴ |
 |
جمع بندی مطالب بحث جعل |
۴۰:۳۶ |
 |
جمع بندی مطالب بحث جعل |
۳۹:۰۵ |
 |
جمع بندی مطالب بحث جعل |
۲۷:۳۵ |
 |
فصل ۴ فی ان الوجود هل یجوز ان یشتد او یتضعف ام لا… وهم و تنبیه ربما یتوهم |
۳۴:۱۵ |
 |
وهم و تنبیه ربما یتوهم انه لو کان … فصل ۵ فی الشده و الضعف |
۴۲:۴۱ |
 |
فصل ۵ فی الشده و الضعف… اجابوا عن ذلک بان الذی یقال |
۳۹:۴۷ |
 |
اجابوا عن ذلک بان الذی یقال بالتفاوت… فان قلت: الکلی الطبیعی موجود |
۴۰:۰۹ |
 |
فان قلت: الکلی الطبیعی موجود…و الثالث: ان التفاوت بحسب الکیف |
۳۸:۵۰ |
 |
و الثانی ان التشکیک بالاشدیه… و اعترض علیه بان طبیعه المقدارین |
۳۷:۰۷ |
 |
و اعترض علیه بان طبیعه المقدارین… فمعنی الاشدیه و الازیدیه یرجع عنه |
۳۷:۲۱ |
 |
فمعنی الاشدیه و الازیدیه… و اما المقام الثالث: فالشده و الضعف |
۴۴:۲۴ |
 |
و اما المقام الثالث: فالشده و الضعف… و ایضا قالوا: التفاوت الکیفی |
۳۶:۲۹ |
 |
و ایضا قالوا: التفاوت الکیفی… وقال فی حکمه الاشراق |
۳۹:۱۴ |
 |
وقال فی حکمه الاشراق… اذا تمهد ذلک فنقول: لما ثبت |
۳۶:۰۱ |
 |
اذا تمهد ذلک فنقول: لما ثبت… منها ان فیه وقوعا فیما هربوا عنه |
۴۲:۲۴ |
 |
و هذا الجواب مقدوع بوجوه… و منها ان هذا الجواب و ان سلم |
۳۷:۱۱ |
 |
و منها ان هذا الجواب و ان سلم… پایان جلد اول اسفار، جمع بندی مطالب فصل ۵ و ۴ |
۴۳:07R-9-3 |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۵ و ۴ |
۳۹:۴۱ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۵ و ۴ |
۴۲:۵۹ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۵ و ۴ |
۳۸:۵۷ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۵ و ۴ |
۳۹:۵۱ |
 |
جمع بندی مطالب فصل ۵ و ۴ |
۳۴:۲۳ |
سلام سیت خوبی بود متشکرم و سایت جامع و خوبی بود
با سلام
اگر ممکن است هر چند جلسه را یک فایل rar تنظیم کنید تا تمام این فایل ها توسط ۳ یا ۴ کلیک دانلود میشد.
ممنون